الرئيسية » ثقافة وفن » امتحانات الباكالوريا : خوف والرهبة عند مقدمِة كل عام في نفوس الأولياء والأبناء

امتحانات الباكالوريا : خوف والرهبة عند مقدمِة كل عام في نفوس الأولياء والأبناء

ليل واحدة تَفصِل عن موعد أولى مواد امتحانات الباكالوريا التي تبدأ غدا الثلاثاء بمختلف مراكز الاختبارات المنتشرة عبر ربوع المغرب والتي تسهر عليها وزارة التربية الوطنية بمعية شركائها.

الأيام الثلاثة القادمة تحمل مشاعر القلق والخوف والرهبة التي يبُثُّها هذا الامتحان، عند مقدمِه كل عام، في نفوس تلاميذ السنة الثانية من الباكالوريا المستعدين لاجتياز هذه “المهمة الصعبة”.

48 ألفا و778 ترشحا ومرشحة٬ من بينهم 215 ألفا و083 مرشحة٬ بما يمثل 44.37 بالمائة من مجموع المرشحين، هو العدد الإجمالي للمرشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا خلال دورة يونيو 2013 حسب ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية.

وأوضحت الوزارة الوصية على أن عدد المرشحين عرف ارتفاعا بنسبة 8 في المائة٬ مقارنة مع دورة يونيو 2012، مع 302 ألفا و 766 مرشحا ومرشحة في التعليم العمومي و 158 ألف و 435 مرشحا ومرشحة من الأحرار.

وزارة محمّد الوفا أكدت أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تتميز بمواصلة الوزارة للمجهودات الرامية إلى إحكام تنظيم مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني الهام عبر إرساء معايير موحدة وطنيا تضمن للمترشحات والمرشحين تكافؤ الفرص فيما بينهم وللنتائج مصداقيته، حيث تعمل الوزارة على تعديل دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا على ضوء نتائج تقويم شامل لتجارب السنوات الماضية فضلا عن تعزيز آليات التواصل وذلك عبر مواصلة إصدار دليل المرشحة والمرشح لامتحانات البكالوريا 2013.

تدابير جديدة إذن تلك التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية من أجل محاربة الغش في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي الحالي، متمثلة في تحديد عدد المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا في 20 مرشحا داخل كل قاعة خلال اختبارات هذه السنة، ومنع الهواتف النقالة خصوصا منها الذكية.

وأعلن محمد الوفا وزير التربية الوطنية٬ أن الوزارة وضعت إجراءات زجرية في حالة الغش٬ مشددا على أن الوزارة لن تتسامح بتاتا مع كل من تسول له نفسه الغش في امتحان الباكالوريا.

وسبق لذات الوزارة أن ضبطت 3112 حالة غش خلال الامتحان الوطني للسنة الماضية، منها 2480 حالة خلال إجراء الاختبارات، و632 حالة اتفق عليها من طرف لجان التصحيح، وتبين أن أكثر من نصف المرشحين الغاشين ينتمون إلى فئة الأحرار بنسبة 52 في المائة.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

معرض الكتاب بالرباط.. دور المجلس الأعلى للسلطة القضائية في تكريس الأخلاقيات القضائية

أخباركم : الرباط – نظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم السبت بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.