الرئيسية » ثقافة وفن » الدار البيضاء : تحتضن الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لآلة العود

الدار البيضاء : تحتضن الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لآلة العود

اخباركم : احمد  . ع

أكد رئيس جمعية الفن الرابع، محسن بوفتال، أمس  الجمعة بالدار البيضاء، أن الدورة الرابعة من المهرجان الدولي لآلة العود، المنظم من 19 إلى 25 دجنبر بمختلف مقاطعات الدار البيضاء، يقترح برنامجا ثريا ومتنوعا، سيستمتع به عشاق الموسيقى على امتداد أسبوع من الزمن.
وأشار بوفتال خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم برنامج المهرجان، إلى أن المهرجان الدولي لآلة العود الذي تنظمه جمعية الفن الرابع و مجلس مدينة الدار البيضاء، يشكل فرصة لالتقاء نجوم سلطان الآلات الموسيقية “العود” من جميع أنحاء العالم، بشكل حضوري وعن بعد، عبر وسائل التواصل المتاحة.


وأبرز  بوفتال وهو أيضا مدير المهرجان الدولي لآلة العود، أن المهرجان سيعرض خلال هذه الدورة، برنامجا غنيا ومتنوعا، يشمل على الخصوص، ورشات، وماستر كلاس، وندوات، تسلط الضوء على آلة العود، وكذا مختلف المواضيع التي تهم صناعة وهندسة هذه الآلة الفريدة.
وتابع أن دورة 2022 من المهرجان ستعرف أيضا تنظيم سهرات موسيقية في مختلف مقاطعات الدار البيضاء، بغية تقريب المهرجان من الساكنة البيضاوية، مبرزا أنه سيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الأستاذ عبد الوهاب الدكالي، عميد الأغنية المغربية وأحد أبرز عازفي العود على الساحة الفنية، نظير عطاءاته الفنية المتميزة في مجال آلة العود.
من جهته، أبرز محمد شروق، المدير الفني للمهرجان، أن هذه الدورة التي تحمل اسم «دورة طلبة المعاهد الموسيقية الدولية» تسلط الضوء على أهمية التربية الموسيقية ودور المعاهد الموسيقية من أجل جيل مثقف وواع، مضيفا أن الدورة ستناقش أيضا سبل تطوير آلة العود وأساليب العزف عليها.

وأوضح في تصريح لجريدة اخباركم المغربية ، أن ذلك سيتم من خلال تنظيم محاضرات وورشات وماستر كلاس من قبل أساتذة جامعيين وباحثين في الميدان، مبرزا أن هذه الدورة ستشمل أيضا إعطاء دروس متقدمة لفائدة طلبة آلة العود تحت إشراف أجود الأساتذة والعازفين بمختلف المعاهد الموسيقية.
يشار إلى أن هذه الدورة ستشهد مشاركة موسيقيين من المغرب وتونس وفرنسا والسنغال، وستتميز بتوزيع جوائز المهرجان الدولي لآلة العود المخصصة للشباب، والتي تهم جائزة الوسام الأول، والجائزة الأولى، كما ستشمل فعاليات المهرجان حفل توقيع كتاب “الموسيقى الآلية بالمغرب” للأستاذ الباحث عبد الله رمضون.

كلمة السيد رئيس جمعية الفن الرابع  …فيديو

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

الجمهور المغربي على موعد مع أفلام مصرية وسعودية بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

اخباركم : الدارالبيضاء 9 أفلام تمثل معظم الدول العربية في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.