الرئيسية » ثقافة وفن » بمراكش.. مهرجان الفيلم يحتفي بالسينمائي الفرنسي ” تافيرنيي

بمراكش.. مهرجان الفيلم يحتفي بالسينمائي الفرنسي ” تافيرنيي

أخباركم : محمد العسولي

كرم المخرج الفرنسي الكبير “بيرترون تافيرنيي”، يوم أمس الأحد، خلال فعاليات الدورة الثامنة عشرة من المهرجان، التي يستقبلها قصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء.

واختارت إدارة المهرجان، النجم الأمريكي “هارفي كايتل” ليسلِم درع التكريم للمخرج الفرنسي “تافيرنيي”، وسط تصفيقات حارة للحضور.

وفي كلمة له، قال “تافيرنيي” إن مهرجان مراكش فتح نوافذ على العالم، وأعطى فرصة للسينمائيين للحديث عن قصصهم وثقافتهم، كما قدم شكره للملك محمد السادس والأمير مولاي رشيد، والمؤسسة التي تدعم المهرجان الدولي للفيلم.

وتابع المخرج الفرنسي حديثه قائلا: “حب السينما أتاح لي مكانا في هذا العالم، عندما كنت في العشرينيات من عمري لم أكن أعرف أن بإمكاني أن أكون يوما سينمائيا، لكن حب السينما وتكريس نفسي لها روحا وجسدا جعلني أشعر بأن هذا الشيء داخلي، واليوم تغيرت أساليب التعبير السينمائي، لكنها ما زالت حاضرة وفي نفس صيغتها لدى أولئك الذين يبقون على هذه الممارسة وهم أكثر عددا مما نعتقد”.

ويشار إلى أن مهرجان مراكش سيكرم، في دورة هذا العام، المنتجة الهندية “بريانكا شوبرا جوناس”، والممثلة المغربية منى فتو، والممثل والمخرج الأمريكي “روبير ريدفورد”ّ.

ويذكر أن إدارة المهرجان الدولي للفيلم، في دورته الـ18، اختارت السينما الأسترالية كضيفة شرف لهذه السنة.

 

عن أخباركم

شاهد أيضاً

الحكم على لمجرد بالسجن 6 سنوات

اخباركم  : متابعة أدانت محكمة الجنايات بباريس قبل قليل ، سعد لمجرد، بالسجن 6 سنوات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *