الرئيسية » ثقافة وفن » الملحن عبد الله عصامي يكرم في افتتاح “صيف الأوداية” بالرباط

الملحن عبد الله عصامي يكرم في افتتاح “صيف الأوداية” بالرباط

انطلقت مساء يوم الأربعاء، بفضاء الأوداية بالرباط، الدورة الثالثة لفعاليات المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية” بتكريم الملحن الكبير عبد الله عصامي.

وقدم محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة ومحمد الوفا وزير التربية الوطنية وحسن مكري رئيس المهرجان هدايا للمحتفى به، الذي يعد أحد أعمدة الموسيقى المغربية العصرية.

وفي شهادة حول المسار المتفرد لعبد الله عصامي، أبرز الباحث الموسيقي ناصر سرحان الدور الفعال الذي لعبه هذا الفنان في بناء صرح الموسيقى المغربية بتلحينه لمجموعة من الأعمال الخالدة والتي حملت بصمته الخاصة، كان من أشهرها “نداء الحسن” و”الله يكمل رجاك” التي أداها فتح الله المغاري وغيرهما من القطع الخالدة.

وقال سرحان إن عصامي الذي ولد بمراكش، وبدأ مسيرته الفنية بالرباط، تأثر برواد الموسيقى الأندلسية والملحون، وكان شغوفا بالانصات الى عيون الموسيقى الكلاسيكية، مما صقل تكوينه الموسيقي وروحه الإبداعية، وانعكس بالتالي على أسلوبه التلحيني المتميز.

وأحيى أمسية افتتاح المهرجان الفنان فؤاد الزبادي الذي أدى رائعة “نداء الحسن” التي لحنها عصامي، قبل أن يمتع الجمهور بصوته القوي مؤديا موشحات لصباح فخري وأغاني عربية متنوعة.

وتتواصل فعاليات المهرجان الذي يتواصل إلى غاية 2 غشت القادم، بفعاليات متنوعة يشارك فيها كل من فاطمة تيحيحيت وكريمة الصقلي وحميد قصري وباجدوب والحاج يونس ورشيد زروال وأمير علي وعمر بوتمزوغت وإيجيبسين بروجكت من فرنسا ومصر وإيغشيغلن من منغوليا.

 ويهدف “صيف الاوداية” إلى تثمين التراث الثقافي المادي منه وغير المادي، وإحياء فضاء الحديقة الأندلسية التي تتميز بهندستها المعمارية الجميلة وأسوارها العالية.

و م ع

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

معرض الكتاب بالرباط.. دور المجلس الأعلى للسلطة القضائية في تكريس الأخلاقيات القضائية

أخباركم : الرباط – نظم المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم السبت بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.