الرئيسية » اقتصاد » السيد العمراني: توقيع بروتوكول جديد للصيد البحري يجسد التزام المغرب بمواصلة تقاربه المستمر مع الاتحاد الأوروبي

السيد العمراني: توقيع بروتوكول جديد للصيد البحري يجسد التزام المغرب بمواصلة تقاربه المستمر مع الاتحاد الأوروبي

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد يوسف العمراني، اليوم الأربعاء بالرباط، إن توقيع بروتوكول جديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، على بعد بضعة أيام من الذكرى ال 14 لعيد العرش، يجسد التزام المملكة وإصرارها، بقيادة جلالة الملك، بمواصلة تقاربها المستمر مع الاتحاد الأوروبي وبتوسيع أسس ونطاق شراكتها مع أوروبا في إطار الوضع المتقدم.

وأعرب السيد العمراني، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مع المفوضة الأوروبية المكلفة بالصيد والشؤون البحرية السيدة ماريا داماناكي، عن ارتياحه للتوقيع بالأحرف الأولى على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو التوقيع “الذي يتوج الجهود الهامة التي بذلتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة الفلاحة والصيد البحري وفرق المفوضة الأوروبية”.

وحسب السيد العمراني فإن “تحقيق عدد كبير من الإنجازات الملموسة على غرار بروتوكول الصيد الجديد يساهم في بناء علاقة غنية وفريدة بين الجانبين، مما يجعل من المغرب اليوم البلد الأكثر تقدما في إطار سياسة الجوار الأوروبية”.

وقال إن المغرب “القوي بنجاح إصلاحاته الداخلية الكبرى، بقيادة جلالة الملك، سيظل ملتزما على درب الإثراء الدائم لعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي على أساس رؤية مشتركة وتقاسم المصالح”، موضحا أن المغرب والاتحاد مدعوان إلى تكثيف تعاونهما لتشجيع بروز نموذج مثالي للشراكة.

وفي مجال الأمن البحري، أكد الوزير أن المغرب والاتحاد الأوروبي يتقاسمان نفس الانشغال ونفس الحرص على تعزيز الأمن البحري في إطار تعاون يشرك مجموع الشركاء المعنيين على مستوى حوض المتوسط والمحيط الأطلسي.

وأضاف السيد العمراني “نحن جميعا معنيون بالتهديدات الأمنية”، مؤكدا على ضرورة التوفر على مقاربة متشاور بشأنها تشمل الجانب الأمني والتنمية الاقتصادية.

ومن جهتها، أعربت المفوضة الأوروبية المكلفة بالصيد والشؤون البحرية عن ارتياحها للعلاقات الممتازة والتعاون النموذجي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وقالت إن هذا التعاون النموذجي قاد إلى تجديد اتفاق الصيد مع المغرب الذي يعد شريكا هاما جدا في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

بنك المغرب يلبي كافة الطلبات البنكية

أخباركم : و م ع أفاد مركز الأبحاث “التجاري غلوبال ريسورش” بأن بنك المغرب قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.