الرئيسية » أخبار » المفتشية العامة للشؤون القضائية تحط الرحال بفاس

المفتشية العامة للشؤون القضائية تحط الرحال بفاس

اخباركم : نوال . ع

علمت “ اخباركم ” من مصادر مطلعة أن المفتشية العامة للشؤون القضائية، توجد منذ بداية الأسبوع الجاري، في مدينة فاس، وتقوم تحديدا بمحكمة الاستئناف بالمدينة بزيارات لعدد من المرافق التابعة لها سواء في الرئاسة أو النيابة العامة.

وقالت المصادر إن هذه الزيارة تدخل في إطار اختصاصات المفتشية، وبأن الأمر يتعلق بعمل روتيني تقوم به هذه المفتشية التابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، حيث اطلعت على السير العادي للمحكمة.
كما وقفت المفتشية، حسب مصادر “ اخباركم ”، على حسن سير النجاعة القضائية سواء بالرئاسة أو النيابة العامة.
وأشارت المصادر إلى أن المفتشية العامة للشؤون القضائية لا زالت توجد منذ بداية الأسبوع الجاري إلى غاية اليوم الجمعة بالعاصمة العلمية، مؤكدة أن الزيارة تتم بتكليف مباشر من محمد عبد النباوي الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض.

ومن أهداف التفتيش المركزي تتبع وتقييم الأداء القضائي للمحاكم استنادا إلى مؤشرات قياس النجاعة والفعالية والجودة، والوقوف على مدى تنفيذ برامج العمل المتعلقة بكيفية النهوض بأعباء الإدارة القضائية، ورصد المعيقات والصعوبات التي تعترض الرفع من النجاعة القضائية، واقتراح الحلول والوسائل الكفيلة بتقويم الاختلالات المرصودة.
يشار إلى أنه تم خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة 2023، توشيح الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بفاس، ذ. إدريس الشرفي، بوسام العرش من درجة فارس، تقديرا للمجهودات التي قدمها المسؤول القضائي طيلة مشواره المهني، خاصة في تدبيره الحكيم للدائرة القضائية لاستئنافية فاس، ووصفه الدكتور رشيد تاشفين الوكيل العام للملك بفاس في إحدى كلماته بـ”الفقيه والمسؤول القضائي النزيه”.

وقدم الوسام الملكي للرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالعاصمة العلمية، إدريس الضحاك الأمين العام السابق للحكومة الذي تقلد عدة مناصب قضائية، مع الإشارة أن الشرفي يعتبر من المسؤولين القضائيين المشهود لهم بالكفاءة العالية وقدم خدمات كبيرة للدائرة الاستئنافية بفاس.

عن نوال العرفاوي

شاهد أيضاً

بايتاس : برنامج “فرصة”.. الحكومة ستتجاوز تأخر ضخ الاعتمادات المالية في الأيام القليلة المقبلة

اخباركم : و م ع اكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *