الرئيسية » أخبار » الجديدة تحتضن منتدى البحر

الجديدة تحتضن منتدى البحر

سيجمع منتدى البحر، الذي يعد لقاءا دوليا فريدا من نوعه بالمغرب، في الفترة بين 8 و11 ماي متدخلين مغاربة ودوليين من خلال ورشات وندوات، وذلك لمناقشة مواضيع عديدة. وتتجلى مهمة هؤلاء المتدخلين في اقتراح ومواكبة وضع الحلول الملموسة والمستدامة للنمو، إضافة إلى إنعاش والحفاظ على المناطق الساحلية. وبالموازاة مع ذلك سيتم تنظيم العديد من الأنشطة الرياضية والفنية بمدينتي الجديدة وأزمور، في الفترة بين 5 و12 ماي.

وستتوجه الورشات الموضوعاتية المقترحة في هذا الباب، للصيد المستدام وللثروة السمكية وتربية الأحياء البحرية وطاقات البحر وتهيئة السواحل وتحلية مياه البحر والتمويل والقروض الصغرى لفائدة الصيادين التقليديين. من جانبها ستسمح ورشة حول التاريخ والبحر بإظهار القدر الخاص لمازاغان، المدينة التي تعبر المحيط الأطلسي من المغرب إلى منطقة الأمازون، وأيضا تاريخ الجزر الأرجوانية لموكادور… (ويمكن برمجة ورشات أخرى حسب الشراكات المقبلة).

في الفترة بين 5 و12 ماي، وبالموازاة مع منتدى البحر وورشاته الموضوعاتية، سينظم شركاؤنا العديد من الأنشطة بمدينتي الجديدة وأزمور:

عروض فنية,عروض بحرية، تجمع للمراكب الشراعية، دروس حول الإبحار وتعلم الغوص التي ستقدمها جمعيتي “Voile Solidaire Maroc”، و”Maroc Nautisme”.

رحلات بحرية تتخللها عروض لمبادئ التزلج البحري المقدمة من طرف القسم البحري لجمعية “Scandinavian Auto” المغرب.

ورشات للصور تنشطها نزهة العلوي.

عرض أفلام وورشات تعليمية وترفيهية منظمة من طرف جمعية “Planète Citoyenne”…

وتتجلى أهداف منتدى البحر في:

تأمين دمج مفهوم التنمية المستدامة داخل استراتيجيات تنمية المناطق الساحلية.

اقتراح حلول ملموسة للإشكاليات المحلية ومواكبة تنفيذها.

تشجيع المبادلات الدولية لأفضل الممارسات.

إحداث فضاء لتبادل ونسج الشبكات بين جميع الأطراف المتدخلة: المؤسساتيون، السلطات المحلية، الفاعلون الاقتصاديون والاجتماعيون، الخبراء، وسائل الإعلام…

نشر الكتاب الأزرق، الذي يعد منصة للتأمل موجهة نحو تلخيص أشغال وتوصيات المنتدى.

المنتدى في أرقام:

6 إلى 8 ورشات موضوعاتية.

6 إلى 10 متدخلين حسب الورشة.

ندوتان إضافة إلى فقرة الافتتاح الرسمي.

80 إلى 100 مدعو (المتدخلون، الخبراء والصحافيون).

1000 زائر للورشات.

الأنشطة الرياضية والفنية تهم 10000 شخص.

وسينعقد هدا المنتدى بحضور شخصيات وازنة  ندكر منها :

أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باتريك بويه مؤسس ماراتون الرمال، أمين بنعابد عالم محيطات، علي بنمخلوف أستاذ وفيلسوف، كريمة بنيعيش سفيرة المغرب بالبرتغال، بريجيت بورنيمان مندوب عام في صيانة البحر، مصطفى فايق المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، مالك غلاب مدير البحث بالمركز الوطني للبحث العلمي، جوب بيير غلاسي رئيس “Les Glénans”، معاذ الجامعي عامل إقليم الجديدة، طارق القباج عمدة أكادير، تيطوان لامازو مبحر، فنان وكاتب، سعيد ملين المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، حسن عكاشة رئيس فيدرالية الصيد البحري، طارق السجلماسي الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي، حورية التازي صادق رئيسة تحالف المغرب والمشرق من أجل الماء، جون كلود توري المدير العام للوكالة المتوسطية للمدن والمناطق المستدامة، فرانك فاليريكو أستاذ الاقتصاد المتحضر بالمدرسة العليا للعلوم الاقتصادية والتجارية، لوران فيدال أستاذ ومؤرخ، ستيفين وينبيرغ عالم أحياء وكاتب ومصور…

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

إنفانتينو: “تهانينا للمغرب ببلوغ الأولمبياد ونهائي ‘كان أقل من 23 سنة’.. إنه إنجاز عظيم وجعلتم بلدكم فخورا”

اخباركم : صديق. العرفاوي إنفانتينو يهنئ المنتخب الأولمبي على تأهله للأولمبياد: نجاحكم جعل بلدكم فخورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *