الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » إحداث 7 مؤسسات جديدة للتكوين المهني ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 370 ألف مقعد بيداغوجي

إحداث 7 مؤسسات جديدة للتكوين المهني ورفع الطاقة الاستيعابية إلى 370 ألف مقعد بيداغوجي

أكد السيد العربي بن الشيخ، المدير العام للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل أن الدخول التكويني 2014 – 2015 سيشهد الرفع من الطاقة الاستيعابية لمختلف المؤسسات التكوينية التابعة له إلى 370 ألف مقعد بيداغوجي، وإحداث 7 مؤسسات جديدة، مما سيعزز شبكة مؤسسات المكتب لتبلغ 336 مؤسسة. وأوضح السيد بن الشيخ، في عرض قدمه أمس الأربعاء بالدار البيضاء حول المؤشرات الأساسية لمخطط عمل المكتب برسم سنة 2014 في اجتماع مجلسه الإداري تحت رئاسة الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم كروج، أن هذا المخطط يتضمن أيضا انطلاق التكوين ب6 مؤسسات قطاعية جديدة هي مدرسة التكوين في مهن البناء والأشغال العمومية بسطات، والمعهدان المتخصصان في مهن صناعة السيارات بالدار البيضاء وسلا، والمعهد المتخصص في مهن مواد البناء بتامسنا، ومعهد السياحة بتمارة، ومركب التكوين في مهن الإعلام والاتصال وتصدير الخدمات والإليكترونيك – وجدة .

وبعد أن أكد أن هذه الخطوات تأتي في إطار تفعيل المرحلة الرابعة من مخطط التنمية في أفق 2017 ، ومواصلة دينامية إعادة تنظيم البنيات المركزية والجهوية للمكتب، أشار السيد بن الشيخ إلى أن تحقيق تلك الأرقام يتطلب العمل على الحفاظ على وتيرة نمو أعداد المتدربين في أزيد من 9 في المائة، ومواكبة البرامج المهيكلة والمخططات الوطنية الكبرى خاصة منها الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي والمغرب الأخضر واستراتيجيات النقل واللوجستيك، ورؤية 2020 . وحسب بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، فإن المخطط يشمل كذلك إعطاء انطلاقة وإنهاء أشغال 113 مشروعا، منها 62 مؤسسة جديدة و51 عملية توسيع لمؤسسات تكوينية، ومواصلة الشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن بإحداث مؤسستين بالدار البيضاء وتامسنا، ومع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء عبر إحداث مركزين جديدين، لتصل بذلك عدد المؤسسات إلى 50 ، بطاقة استيعابية تناهز 8800 مستفيد.

من جهة أخرى، سيواصل المكتب اشتغاله على تحسين جودة التكوين عبر تفعيل خارطة طريق تهم جوانب هندسة التكوين، واستكمال التكوين والمصادقة على كفاءات المكونين، وتثمين أنماط التكوين بالتناوب والتكوين داخل المقاولات، والمصادقة على التكوينات والمتدربين.

وفي ما يتعلق بالخدمات الموجهة للمقاولات، سيعمل المكتب، من خلال تفعيل استراتيجيته الجديدة، على تعزيز الخدمات الموجهة للمقاولات، خاصة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، عبر وضع مخططات تكوين قطاعية، علاوة على مواصلة عملية تكوين 140 ألف سائق للنقل الطرقي. وستبلغ ميزانية المكتب للسنة المقبلة 3080 مليون درهم، منها 2573 مليون درهم ستخصص لإنجاز برنامج عمل المكتب، علما أن نسبة التمويل الذاتي بلغت 32 في المائة.

وأشار السيد بن الشيخ إلى أن مخطط عمل 2014 ، الذي يستند إلى التوجيهات الملكية السامية المضمنة في خطاب جلالة الملك محمد السادس ل20 غشت 2013 ، يتوخى تفعيل جهود إصلاح منظومة التعليم والتكوين من أجل توفير المهارات اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

وكان السيد كروج قد دعا، في كلمة له خلال افتتاح أشغال هذا المجلس الذي تم بحضور ممثلي الوزارات المعنية والاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلي الأجراء، وخصص للمصادقة على برنامج العمل وميزانية سنة 2014 ، إلى تعبئة جميع الجهات الفاعلة في نظام التربية والتكوين للنهوض بقطاع التكوين المهني، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل، خاصة في القطاعات الواعدة.

كما أشاد الوزير بالإنجازات التي حققها المكتب، مواكبة منه لمختلف المشاريع السوسيو- اقتصادية التي تعرفها المملكة من خلال تكوين الموارد البشرية المؤهلة.

عن أخباركم

شاهد أيضاً

المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك تنضم حفل تخرج الفوج التاسع والعشرين من مهندسي الدولة برسم السنة الجامعية 2017-2018 ،بشراكة مع مجموعة فياط (FCE Group )

نظمت المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ،بشراكة مع مجموعة فياط FCE Group )  يوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *