الرئيسية » أخبار » وزارة التعليم أصدرت المذ كرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التربية الوطنية

وزارة التعليم أصدرت المذ كرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التربية الوطنية

أوضحة وزارة التربية الوطنية٬ اليوم الجمعة٬ أنها أصدرت المذكرة الإطار المنظمة للحركات الانتقالية الخاصة بأسرة التربية الوطنية.

وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات والمشاورات مع الهيئات النقابية وتنظيم منتدى إلكتروني مفتوح لنساء ورجال التعليم وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ وكل الفاعلين التربويين.
وعن بلاغ للوزارة أن هذه المذكرة ارتكزت على عدد من المبادئ العامة تهم ضمان حق التلاميذ في تمدرس قار ومنتظم طيلة السنة الدراسية٬ وضمان الشفافية في تنظيم مختلف العمليات٬ وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين٬ وضمان التوازن التربوي بين مختلف المناطق٬ وتكريس استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة في مختلف العمليات٬ وإرساء آلية لفض النزاعات والبت في الطعون المقدمة من طرف المتضررين.
وأكد البلاغ أن مدكرة الإطار تتضمن مستجدات تهم تجميع الحركات المتعلقة بمختلف فئات أسرة التربية والتعليم والبالغ عددها 27 حركة في وثيقة واحدة٬ وتجميع حركية هيئة التدريس على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي في مرجعية واحدة٬ وتنظيم وتأطير عملية تدبير الفائض والخصاص٬ والحفاظ على أهم المكتسبات التي كانت تستفيد منها الأسرة التعليمية٬ إضافة إلى مسلك طلبات الانتقال الخاصة بهيئة التدريس عبر البوابة الإلكترونية (حركة تعلميية.مان.غوف.ما).
وأضاف المصدر ذاته أن المذكرة٬ تتضمن أيضا مستجدات تتعلق بالأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاجتماعية لأفراد أسرة التعليم٬ من خلال إعطاء الاولوية لطلبات الالتحاق بالزوجة إلى جانب طلبات الالتحاق بالزوج٬ والرفع من نقط الامتياز بالنسبة للعازبة والمطلقة والأرملة والمطلق والأرمل٬ ومنح نقط الامتياز للمشارك المتزوج بربة بيت أو غير المتوفر على شروط المشاركة بطلب الالتحاق بالزوجة٬ ومنح نقط الامتياز عن طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة للأب أو الأم المشاركة.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تعلن فتح باب الترشيح للمشاركة في المهرجان الوطني لهواة المسرح (الدورة الثانية)

اخباركم : 2022/09/09 أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة عن فتح باب الترشيح للمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.