الرئيسية » الحوار الصحفي » مأوى التومي حكمة دولية في رياضة الجيدو في حوار مع موقع أخباركم

مأوى التومي حكمة دولية في رياضة الجيدو في حوار مع موقع أخباركم

في المغرب  تنقصنا الامكانيات لتحقيق النتائج ونهوض برياضة الجيدو..

maawa-toumi

اجرى الحوار : احمد العرفاوي

مأوى التومي حكمة دولية في رياضة الجيدو حاصلة على الحزام الاسود من الدرجة الرابعة ورئيسة  جمعية ماوى الابطال لجيدو بالجديدة في حوارمع  موقع أخباركم.

س. كيف ترين مستوى التحكيم المغربي في الملتقيات المحلية والقارية فيما يخص رياضة الجيدو؟

ج. الحمد لله، المغرب يتوفر على حكام في مستوى عالي ليس في رياضة الجيدو، وإنما في جميع الرياضات ، مثلوا المغرب في العديد من الملتقيات الرياضية العالمية، اما فيما يخص العنصر النسوي ، المغرب لديه حكمات ولكن عددهم قليل مقارنة مع العنصر الذكوري ، واود الاشارة  ان الجامعة الملكية تقوم بعدة معسكرات وتداريب داخل الوطن وخارجه لفائدة الحكام ، وذلك لكسب المزيد من المهارات وتطوير مستوى التحكيم ليتماشى مع التطور الحاصل في مجال الرياضة، وفي هذا  السياق نتمنى ان تكون معسكرات خارج المغرب، وذلك لكسب المزيد من الخبرة والتجربة ما ينقصنا هو التجربة .الكفاءات موجودة ويجب العمل على تطويرها لنرقى الى المستوى العالمية.

س. ماهو رايك في واقع الجيدو؟

ج. مشاركة المغرب في الملتقيات وخاصة في الالعاب الالمبية، تبين ان  رياضة الجيدو تطورت من حسن الى احسن مقارنة مع الجزائر الشقيقة التي لم يتاهل منها اي رياضي ، على الرغم من اهتمامها برياضة الجيدو، اذن ففي المغرب  تنقصنا الامكانيات لتحقيق النتائج ونهوض برياضة الجيدو..

س. قرر رئيس الجامعة الابتعاد عن انتخابه لولاية اخرى  ما السر وراء هذا القرار ؟

ج. بالنسبة الينا رئيس الجامعة اعطى الكثير لرياضة الجيدو، والدليل  هو استمراره ثلالثة ولايات متتالية على راس الجامعة ، اما فيما يخص القرار الذي اتخده فهو قرار شخصي، وفي نظري فهو يريد ترك مسؤولية التسيير للشباب لكي ياخدوا بزمام الأمور، بمعنى خير خلف لخير سلف.

س. ما هو الهدف من تنظيم دوري الجيدو بالجديد، كل مرة في السنة ؟

ج. الهدف من تنظيم هذا  الدوري هو توسيع رقعة لعبة رياضة الجيدو وتعريفها لدى الاطفال بمدينة الجديدة وكذلك نسعى من خلال الدوري الذي ينظم باستمرار بمدينة الجديد هو الاحتكاك مع ابطال آخرين في مدن مغربية اخرى كالدار البيضاء وسلا …..ككل سنة ننظم دوري وطني ،حيث نقوم بتوجيه الدعوة الى جميع الاندية الوطنية ، والحمد لله، تكون مشاركتنا متميزة  والدليل على ذلك احتلال دوري الجديدة المرتبة الاولى على الصعيد الوطني.

س. متمنيات مأوى التو مي؟

ج. ما اتنمناه هو ان اكون عضوةا في الجامعة ، وان امثل المغرب في جميع الملتقيات  القارية والعالمية احسن تمثيل، وان اشرف العنصر النسوي في بلدي.

س. هل هنا اقبال للاطفال بالجديدة على ممارسة لعبة رياضة الجيدو؟

ج. هدفنا بالأساس هو التعريف برياضة الجيدو، على الرغم من انها رياضة معروفة لدى الجميع ما نطمح اليه هو استقطاب اكبر عدد ممكن من الاطفال وتحبيبهم لهذا النوع من الرياضة ألنبيلة والمدهش هنا هو ان الاطفال لا يفرقون بين رياضة الجيدو والألعاب الرياضية الأخرى السبب  الاساسي هو انه لا توجد رسوم متحركة في الشاشة فيها لعبة الجيدو، فكل الرسوم التي يشاهدا الاطفال تحتوي على رسوم للعبة الكراتي وتكواندو، هذا تقصير في حق لعبة الجيدو، رغم ان الجيدو رياضة تربوية وأخلاقية بالدرجة الأولى ما نتمناه هو ان يشاهد الأطفال في  الشاشة رسوما كارتونية تستعمل فيها بلعبة الجيدو.

بالنسبة للدوري التاسع الذي ستحتضنه مدينة الجديدة ،نلتمس من الجهات المسؤولة و على رأسها الجامعة الملكية لرياضة الجيدو، والمسؤولين المحليين والشركات، مد يد المساعدة لنرقى بهذا الدوري الى ان يكون وطنيا وعربيا ولما لا عالميا إنشاء الله.

س. ماذا ينقصك لتحيق الاهداف التي تسعين لها؟

ج. لا اخفي عليك، ان العائق الوحيد الذي يقف في وجه اي مشروع طموح سواء كان رياضيا او شيء من هذا القبيل هو الجانب المادي لان الجانب هو العنصر الاساسي لتحقيق الطموحات ، فمثلا إن اردت تنظيم هذا الدوري ونجاحه واشعاعه ، يتطلب الامر مصاريف استدعاء النوادي الرياضية داخل المغرب وخارجه، وهذا يكلف مصاريف كبيرة كالإقامة وغيرها..

فنحن كجمعية لا نتوفر على الامكانات المادية لتنظيم دوري عربي في رياضة الجيدو، ورغم ذلك لما لا تنظم مدينة الجديدة دوري للجيدو عربيا للأطفال.

كلمة أخيرة:

لا أريد أن تكون كلمة أخيرة لأني أتمنى أن تكون عدة لقاءت مع ” موقع أخباركم “ 

 في شخص السيد احمد العرفاوي الذي أكن له كامل التقدير والإحترام واتمني لموقعكم “اخباركم” المزيد من التألق والاحترام لانها تعنئ بجميع القضايا وهي جريدة الكترونية شاملة وبدون مجاملة نقدر المجهودات التي تقومون بها لآجل نقل الخبر بمصداقية ونحن على يقين أنها تشق الطرق الصحيح والله هو المعين .

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

الأندلسي : هذه الكأس ينبغي أن تظل رجاوية كونها تحمل اسم ملكنا المحبوب

عبر رشيد الأندلسي رئيس نادي الرجاء البيضاوي عن سعادته الكبيرة بعد بلوغ ناديه نهائي كأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.