الرئيسية » ثقافة وفن » المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته السادسة سيستمر على مدى أربعة أيام

المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته السادسة سيستمر على مدى أربعة أيام

افتتاح معرض الفرس بالجديدة رسميا اليوم ثاني أكتوبر، في دورته السادسة وكان لافتا في دورة هذه السنة،  حيث تم تخصيص 9 هكتارات تشمل مساحة مغطاة تفوق 20 ألف متر مربع، هذه السنة، بمشاركة حوالي مائة من العارضين يمثلون مهنيي القطاع، والمؤسسات الوطنية والدولية والجمعيات المهنية.

 حيث خصص برنامج اليوم لزيارات أطفال المدارس بالمدينة علاوة على اختيار أجمل فرس بمشاركة العديد من الخيول العربية الأصيلة والبربرية. ومسابقات في الترويض، بالإضافة إلى العرض الدولي ل “جمال الحصان العربي الأصيل”، والمباراة المغربية لمربي الخيول العربية، والدورة الثانية من “البطولة الدولية للحصان البربري”.

وأضاف بلاغ، أنه من المنتظر أن يستقبل معرض هذه السنة، حوالي 30 عارضا من مختلف الجنسيات، سيحاولون استعراض مهاراتهم في مجال تربية الخيول واستعمالاتها، أمام أزيد من 200 ألف زائر مرتقب

للتذكير، فإن جمعية معرض الفرس تم إنشاؤها، بتاريخ 20 ماي 2008 ، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، ومنذ ذلك التاريخ عملت على إنشاء قنوات التعاون والتواصل مع المؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني والملتقيات المماثلة داخل وخارج المغرب
ومنحت لها سنة 2010 صفة المنفعة العامة، وذلك اعترافا بالجهود التي تبذلها من أجل تشجيع الأنشطة الرامية إلى النهوض بقطاع تربية واستعمال الخيل، وكذا تسليط الضوء على التراث وتقاليد الفروسية بالمملكة، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالعالم القروي، وإشعاع المغرب على الصعيد الدولي.

وترسيخا للجانب الثقافي لمعرض الفرس بالجديدة، استقبلة حلبة سباق الخيل الأميرة للا مليكة بالجديدة ستة عشر سربة تمثل جميع جهات المملكة أدت عروضا في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، فضلا عن تنظيم سلسلة من الندوات الثقافية والعلمية ترتبط بشعار هذه الدورة.

عدسة: رضوان بصير

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

رئاسة النيابة العامة تدخل على خط ملكيات مزورة تورط نافذين في السطو على عقارات بالبيضاء

اخباركم :  متابعة تفاجأ ورثة أحد القياد القدامى بمنطقة بوسكورة، عند معاينتهم أرضا تعود ملكيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.