الرئيسية » أخبار » المجلس الأعلى للقضاء يكشف تفاصيل عزل وتنقيل قضاة و إحالة آخرين على التقاعد

المجلس الأعلى للقضاء يكشف تفاصيل عزل وتنقيل قضاة و إحالة آخرين على التقاعد

اخباركم : متابعة

كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنه أصدر منذ بداية العام الجاري 19 قرارا تأديبيا في حق قضاة، بينها قرار بعزل اثنين منهم.
وسجل المجلس، في بلاغ صدر بمناسبة اختتامه لدورته العادية الأولى، أن دورة يناير شهدت إصدار القرارات التأديبية سالفة الذكر بعد استيفاء جميع الإجراءات المسطرية المنصوص عليها قانونا، حيث تم اتخاذ عقوبة العزل في حق قاضيين اثنين (02)، وعقوبة الإحالة إلى التقاعد الحتمي في حق قاضيين اثنين (02)، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل في حق (04)

وأكد المجلس أنه قرر أيضا إصدار عقوبة التوبيخ في حق قاض واحد (01)، وعقوبة الإنذار في حق (05) قضاة، بينما قرر التصريح ببراءة (05) قضاة من المنسوب إليهم في قضايا مختلفة.

وإلى جانب ذلك، سجل المجلس في بلاغه أنه استجاب لطلبات 4 قضاة برد الاعتبار، وتوصل أيضا بطلب واحد للاستقالة من السلك القضائي لظروف شخصية ولأسباب صحية، فقرر الاستجابة له.
وتجدر الإشارة إلى أن الدورة العادية للمجلس الأعلى للسلطة القضائية هي الدورة الأولى في إطار الولاية الثانية للمجلس (2022 – 2026).
هذا، وقد نوقشت خلال هذه الدورة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بوضعية القضاء ومنظومة العدالة بالمغرب، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كانت مقررة في جدول أعمالها، تهم أساسا تدبير الوضعية المهنية للقضاة في احترام تام للضمانات المقررة لهم بمقتضى دستور المملكة، ووفق الضوابط والمعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وكذا تلك الواردة في النظام الداخلي للمجلس.

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

بايتاس : برنامج “فرصة”.. الحكومة ستتجاوز تأخر ضخ الاعتمادات المالية في الأيام القليلة المقبلة

اخباركم : و م ع اكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *