الرئيسية » مجتمع » محكمة الاستئنافية التجارية بالبيضاء في زمن كورونا

محكمة الاستئنافية التجارية بالبيضاء في زمن كورونا

أخباركم : احمد العرفاوي

التعقيم وقياس الحرارة والتباعد واستمرار المحاكمات مع تغيير حذر

الساعة تشير إلى التاسعة صباحا، بمحكمة الاستئناف التجارية بالبيضاء . لابد للزائر أن تثير انتباهه عودة الحياة شيئا فشيئا بمرفق العدالة، إثر قرار استئناف المرفق القضائي لبعض أنشطته العادية، بشكل تدريجي، بعد تخفيف الحجر الصحي، بالاعتماد على مجموعة من التدابير الاحترازية للوقاية من عدوى فيروس كورونا.
ولضمان عودة تدريجية ناجحة، وتفادي مخاطر العدوى بفيروس كورونا، اعتمدت محكمة الاستئناف التجارية بالبيضاء،

على مجموعة من التدابير الاحترازية التي أقرت السلطات القضائية ، سواء في ما يتعلق بطرق الوقاية أو نظام العمل المعتمد في جلسات المحاكمة.

حواجز لمنع المتطفلين

أول ما يصادف الراغب في الولوج إلى المحكمة وجود حواجز لمنع المتطفلين من الدخول لتنظيم الراغبين في قضاء مصالحهم، في الوقت نفسه، درءا للفوضى والتجمعات التي من شأنها التسبب في العدوى.

تعقيم قبل الدخول

من بين أول الإجراءات التي تصادف زائر المحكمة الاستئنافية التجارية بالبيضاء ، استقباله من قبل حارس أمن خاص يطالبه بالوقوف لحظة ليصوب نحوه جهازا من أجل قياس درجة حرارته . و تعقيم يديه تم الاتجاه نحوى شباك لأخد رقم بطاقة تعريفه الوطنية ،
وبعد التأكد من معدل حرارة الزائر الذي يكشف سلامته، يطلب منه حارس الأمن الخاص تثبيت رجليه لتعقيم حذائه للسماح له بالدخول، ، وهي الإجراءات التي يخضع لها كل من أراد الدخول إلى المحكمة، سواء من المرفقين أو موظفي فضاء العدالة، مهما كانت رتبهم وصفاتهم للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

حماية من الوباء

حرصا على سلامة المرتفقين والموظفين، لجأ القائمون على شؤون المحكمة  الاستئنافية التجارية بالبيضاء، إلى تحديد عدد الأشخاص الذين سيدخلون قاعات الجلسات، مع احترام مسافة الأمان.
وشددت المحكمة على منع الزوار من الدخول إلى المكاتب الداخلية، والاكتفاء بمكاتب الواجهة التي تم فيها سن إجراءات وقائية صارمة، من قبيل ضرورة احترام مسافة الأمان وارتداء الكمامة الواقية.
ومن الإجراءات الاحترازية التي تم إعمالها بجلسات المحكمة، تخصيص  قاعات للمحاكمة، وإلزام المحامين بارتداء الكمامات الواقية واحترام مسافات الأمان.

إجراءات جديدة

عاينت “ أخباركم”، مواصلة المحكمة الاستئنافية بالبيضاء برمجة  جلسات “المحاكمة ، في إطار مساهمة رئيس محكمة الاستئناف التجارية بالبيضاء الأستاذ (عبد الرزاق العمراني ) ورئيس المحكمة التجارية الأستاذ (السفوري عبد الواحد ) والإدارة القضائية، في تنزيل التدابير الصحية المتخذة لمكافحة تداعيات وباء فيروس كوفيد 19، وهي الجلسات التي يتم فيها التواصل .وتميزت المرحلة الأولى من العودة التدريجية للمحاكم لنشاطها العادي بالسماح للشهود والمصرحين ، وهو التدبير الذي تم اتخاذه للوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

اخباركم : متابعة تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *