الرئيسية » أخبار » العثماني : روسيا و بريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

العثماني : روسيا و بريطانيا تعترفان بسيادة المغرب على الصحراء !

أخباركم : الرباط

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، أن دولاً كبرى ستفتح قنصليات في الصحراء المغربية قريباً كما فعلت 19 دولة آخرها الولايات

العثماني ، ذكر أنه سيتم استكمال ترسيم الحدود البحرية للمملكة من خلال تحيين الترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات و الحدود البحرية لملائمتها مع السيادة الوطنية للمملكة الكاملة في حدودها الحقة برا و بحراً و مقتضيات الإتفاقيات الأممية حسب قانون البحار.

رئيس الحكومة ، كشف أنه سيتم إبرام اتفاقيات مع قوى وازنة في المجال الإقتصادي و التجاري يمتد تطبيقها إلى الاقاليم الجنوبية ومن بينها اتفاقية الشراكة المبرمة بين المغرب و المملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019 و الإتفاقية المبرمة مع روسيا في مجال الصيد البحري ، مؤكداً أن كل هذه الإتفاقيات تدمج الصحراء المغربية ضمنها.

العثماني أوضح أن الدول التي سحبت اعترافها من الكيان الوهمي بلغت 164 دولة ، و ذكر في هذا الصدد دول بوليفيا و جمهورية غيانا اللتان أعلنتا سحب اعترافهما بالجبهة الإنفصالية سنة 2020.

و عن الإعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء ، ذكر العثماني أن الإعلان الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب وثيقة رسمية قانونية يحمل قوة قانونية تسمح بدخوله حيز التنفيذ فور نشره.

و أضاف العثماني ، أن الإعلان الرئاسي الأمريكي تبعه أربع قرارات سيادية بالغة الأهمية هي الإعتراف الرسمي بالسيادة المغربية على الصحراء ، و دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد للنزاع ، و فتح قنصلية عامة بالداخلة ، و تشجيع الإستثمارات في منطقة الصحراء المغربية.

و أوضح العثماني أن أمريكا كانت لا تسطيع من قبل الإستثمار في الصحراء بسبب عدم اعترافها بأنها أرض مغربية

عن أخباركم

شاهد أيضاً

إنفانتينو: “تهانينا للمغرب ببلوغ الأولمبياد ونهائي ‘كان أقل من 23 سنة’.. إنه إنجاز عظيم وجعلتم بلدكم فخورا”

اخباركم : صديق. العرفاوي إنفانتينو يهنئ المنتخب الأولمبي على تأهله للأولمبياد: نجاحكم جعل بلدكم فخورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *