الرئيسية » أخبار » ولي العهد يترأس افتتاح الدورة الـعاشرة لمعرض الفرس بالجديدة – فيديو

ولي العهد يترأس افتتاح الدورة الـعاشرة لمعرض الفرس بالجديدة – فيديو

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الاثنين، حفل افتتاح الدورة العاشرة لمعرض الفرس، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 22 أكتوبر الجاري تحت شعار “معرض الفرس، 10 سنوات من الولع والاعتزاز”.

وقام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بجولة عبر مختلف فضاءات وأروقة المعرض، المخصصة بالأساس للاحتفال بعشر سنوات من حياة المعرض، وجهات المملكة، والمؤسسات الشريكة (المديرية العامة للأمن الوطني، القوات المسلحة الملكية، الحرس الملكي، الدرك الملكي، القوات المساعدة)، والداعمين، والصناعة التقليدية، والفضاء الدولي والمربين.

بعد ذلك، تابع سمو الأمير بالحلبة الرئيسية عروضا في فن الفروسية، أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب.

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بعروض الخيالة التي أدتها فرق القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والمديرية العامة للأمن الوطني، والترويض الكلاسيكي الذي أداه الفارس ماريو لوراشي (فرنسا)، والترويض الإسباني بواسطة الحراب من طرف فرسان ينتمون لمدرسة الفروسية بقرطبة، وعروض بهلوانية قوزاقية وكلاسيكية (مدرسة فنون الفروسية بمراكش والشركة الملكية لتشجيع الفرس)، ولوحات فنية أبدعها الفنان الفارس سانتي سيرا كامبس (إسبانيا).

ويتميز معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، هذه السنة، بمشاركة مائة عارض يمثلون مهنيي القطاع، الجمعيات، والمؤسسات التي تمثل عشرين بلدا عربيا وأوربيا مثل الجزائر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، وفرنسا، والمجر، والكاميرون، ومالي، والنرويج، وتركيا، والسنغال، والسودان، وبوركينا فاسو.

وتروم هذه التظاهرة، التي تطفئ هذه السنة شمعتها العاشرة، والتي تعد مناسبة للاحتفاء بالحصان في مختلف تجلياته وإبراز مكانة هذا الموروث، إن على المستويين الوطني أو الدولي، الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الأمم الكبرى في عالم الفروسية، وذلك من خلال الحرص على تحفيز انفتاح المملكة، سعيا إلى جعلها أرضية لتبادل الخبرات في مجالات تربية الخيول ورياضات الفروسية وفنونها.

كما يشكل المعرض حدثا وازنا يبرز المكانة المحورية التي يحتلها الفرس، هذا الحيوان النبيل، في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية وفي الذاكرة الجماعية.

  • فيديو

 

 

 

 

 

 

 

 

عن أخباركم

شاهد أيضاً

إنفانتينو: “تهانينا للمغرب ببلوغ الأولمبياد ونهائي ‘كان أقل من 23 سنة’.. إنه إنجاز عظيم وجعلتم بلدكم فخورا”

اخباركم : صديق. العرفاوي إنفانتينو يهنئ المنتخب الأولمبي على تأهله للأولمبياد: نجاحكم جعل بلدكم فخورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *