الرئيسية » أخبار » المغرب : تحضيرات للإحصاء العام للسكان والسكنى

المغرب : تحضيرات للإحصاء العام للسكان والسكنى

تتواصل الاستعدادات لإجراء الإحصاء الخامس للسكان والسكنى في المغرب, بعد تحديد دوائر الإحصاء واستيفاء مرحلة الإحصاء الاستطلاعي, وتوفير الوسائل المادية والبشرية, سيتم تجميع المعطيات, لتأتي بعد ذلك مرحلة القراءة الآلية للمعطيات.

فبعد مرور عشر سنوات على آخر إحصاء عام للسكان والسكنى، الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم الإحصاء الخامس في شهر شتنبر المقبل.

بعد إعداد الملفات الخرائطية  لتحديد مختلف دوائر الإحصاء تأتي مرحلة الإحصاء الاستطلاعي كخطوة موالية ترمي اختبار إجرائية مجموعة من الوسائل التقنية والتنظيمية، من بينها الاستمارات التي تحتوي على مفاهيم ومصطلحات جديدة وجب اختبار مدى تجاوب الساكنة معها.

وبعد الانتهاء من الإحصاء الاستطلاعي تأتي مرحلة إعداد الوسائل المادية والبشرية للانجاز، عملية ضخمة تطلبت تعبئة ما لا يقل عن 52 ألف باحث إحصائي ميداني ومراقب ومشرف.

وخلال النصف الأول من سنة 2014 سيتم تحديد الموارد المادية واللوجيستية الضرورية لانجاز هذه العملي وسيتم تكوين الموارد البشرية التي ستتكلف بتجميع المعطيات لدى الأسر.

أما فيما يتعلق باستغلال المعطيات التي سيتم تجميعها، وهي المرحلة الأخيرة في مسلسل انجاز الإحصاء، فسيتم الاعتماد على القراءة الآلية للوثائق.

وقد مكنت هذه التكنولوجيا، التي تعتمد على رقمنة الاستمارات وعلى التعرف الآلي على الحروف، من الاستغلال الشامل لاستمارات إحصاء 2004 في أقل من سنة.

 

عن أخباركم

شاهد أيضاً

تفاصيل التسجيلات الصوتية التي أسقطت 8 قضاة و 4 محامين وموثقين..

اخباركم : متابعة كشف مصدر مطلع، أن الأبحاث التي تجريها الفرقة الوطنية في ما بات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *