الرئيسية » صحة وطب » وزير الصحة الحسين الوردي يدعو الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التدخل من أجل وقف بث البرامج الخاصة بالنصائح الطبية

وزير الصحة الحسين الوردي يدعو الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري التدخل من أجل وقف بث البرامج الخاصة بالنصائح الطبية

دعا وزير الصحة الحسين الوردي الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى التدخل من أجل وقف بث البرامج الخاصة بالنصائح الطبية على أمواج بعض الإذاعات الوطنية٬ لا سيما الخاصة.

أنها تستضيف أشخاصا يتم تقديمهم على أنهم متخصصون في الطب أو التغذية أو التداوي بالأعشاب ويقدمون وصفات بديلة عن العلاج الطبي.
وجاء في مراسلة الوزير للهيئة يوم الثلاثاء٬ أن هذه البرامج تقدم لمستمعيها معلومات حول علاجات مختلفة تعتمد بالأساس على مواد نباتية أو معدنية لم تعترف بآثارها العلاجية الهيئات العلمية والطبية على الصعيد الدولي أو الوطني٬ وتحتوي بعض منها على نسبة عالية من السموم وقد تهدد الصحة العمومية.
وشدد الوزير في هذا الصدد أن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة سجل منذ بضعة أشهر ارتفاعا ملحوظا لعدد الأشخاص المصابين بالتسمم نتيجة استهلاكهم لمواد قدمت بشأنها نصائح في هذه البرامج.
وذكر الوردي بأن الفصل الثاني من القانون 03-67 المتعلق بالاتصال السمعي البصري يحدد بوضوح أشكال الإعلانات الممنوعة خاصة تلك التي تحث على سلوكات مضرة بصحة وسلامة الأفراد والممتلكات وحماية البيئة٬ والتي تتضمن مؤشرات خاطئة حول الصحة أو تحث على ممارسة غير قانونية للطب أو الشعوذة.
وطلب الوزير من الهيئة٬ “بالنظر لخطورة هذا الوضع الذي يجعل السلامة الصحية لجميع السكان في خطر” إطلاعه على الإجراءات التي ستتخذها الهيئة لوقف ممارسات وسائل الاتصال السمعي البصري المنافية للقوانين والتنظيمات المؤطرة للمجال السمعي البصري والتي تتعارض مع النصوص المنظمة لممارسة الطب بالمغرب.

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

رئاسة النيابة العامة تدخل على خط ملكيات مزورة تورط نافذين في السطو على عقارات بالبيضاء

اخباركم :  متابعة تفاجأ ورثة أحد القياد القدامى بمنطقة بوسكورة، عند معاينتهم أرضا تعود ملكيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.