الرئيسية » رياضة » ودية منتظرة بين البرازيل وإيطاليا

ودية منتظرة بين البرازيل وإيطاليا

brazil-italie
يتواجه منتخب البرازيل بطل العالم 5 مرات (رقم قياسي) مع نظيره الإيطالي بطل العالم 4 مرات، في مدينة جينيف السويسرية الخميس، في مباراة دولية ودية ينتظرها عشاق كرة القدم.

وتتسم مباريات المنتخبين بالإثارة، ولم يتمكن المنتخب الإيطالي من الفوز على غريمه منذ كأس العالم 1982 عندما قاد المهاجم باولو روسي بلاده إلى فوز تاريخي 3-2.

وفي 5 مباريات لاحقة، فازت البرازيل 3 مرات وتعادلا مرتين، آخرها عام 2009 عندما فازت البرازيل 2-صفر و3-صفر وديا وفي كأس القارات، علما بأن البرازيل توجت بلقب المونديال مرتين على حساب إيطاليا في النهائي عامي 1970 بنتيجة 4-1 و1994 بركلات الترجيح.

ويسعى لويز فيليبي سكولاري المدير الفني للبرازيل إلى اعادة “سيليساو” نحو موقعه الطبيعي كأحد أبرز المرشحين لخطف لقب مونديال 2014 الذي تستضيفه البلد، لكن سكولاري بحاجة إلى النتائج، خصوصا بعد خسارته في مباراته الأولى أمام إنجلترا 1-2 في ويمبلي الشهر الماضي.

وستحمل المباراة طابعا مميزا لسكولاري، نظرا لجذور عائلته في منطقة فينيتو الإيطالية وإمضائه فترات عطلته في الدولة الأوروبية حيث عاش أجداده.

وخلافا للسنوات الماضية حيث كان منتخب البرازيل يضم عدة لاعبين محترفين في الدوري الإيطالي، لا تضم تشكيلة سكولاري، الذي قاد البرازيل إلى لقبها الخامس في المونديال عام 2002، سوى هرنانيس لاعب وسط لاتسيو روما.

نيمار يسرق الأنظار

وجلب سكولاري إلى هذا المركز سابقا لاعب الوسط المخضرم رونالدينيو (33 عاما) حامل الكرة الذهبية عامي 2004 و2005، قبل أن يتخلى عنه لاحقا، إذ يعول المدرب المخضرم على مهاجم سانتوس نيمار المطارد من أبرز الأندية العالمية، وهالك مهاجم زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وستتركز الأنظار على نيمار المتألق مع ناديه والعادي مع منتخب بلاده، ما دفع الأسطورة بيليه إلى القول: “هو استعراضي مع فريقه لكنه يصبح عاديا عندما يلعب مع البرازيل”.

وتضم التشكيلة أيضا لاعب وسط ريال مدريد الإسباني كاكا (31 عاما) الذي يلعب دورا هامشيا مع فريقه، وكان احتياطيا ضمن تشكيلة سكولاري في مونديال 2002.

لكن أفضل لاعب في العالم سابقا تدرب مع التشكيلة الاحتياطية الثلاثاء، وكان لافتا حلول فيليبي لويس لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني بدلا من الظهير الأيسر مارسيلو زميل كاكا في ريال مدريد.

وشارك في التمارين الأخيرة أيضا الثنائي دييغو كوستا لاعب وسط أتلتيكو مدريد والذي استدعي للمرة الأولى، ومدافع تشلسي الإنجليزي دافيد لويز بعد معاناتهما من بعض الإصابات.

ويغيب عن البرازيل لاعب وسط تشلسي راميريش بسبب الإصابة، ويأمل سكولاري أن يكون جاهزا للودية التالية أمام روسيا الاثنين المقبل، كما خرج باولينيو لاعب وسط كورنثيانز لإصابة في الفخذ.

برانديلي يجدد شباب إيطاليا

من جهة أخرى، وإكمالا لسياسته التجديدة، قد يعمد مدرب إيطاليا تشيزاري برانديلي إلى إشراك جناح تورينو إليسيو تشيرتشي المتألق راهنا.

وكان برانديلي قاد إيطاليا خلافا لجميع التوقعات، لنهائي كأس أوروبا 2012، حيث سقطت بنتيجة كبيرة أمام إسبانيا (صفر-4)، وقد أعاد استدعاء مدافع جنوى لوكا أنطونيللي بعد 3 سنوات على بدايته مع المنتخب الأزرق ضد إستونيا.

وفضلا عن استبعاده لاعب وسط باريس سان جرمان الفرنسي الشاب ماركو فيراتي، صاحب هدف التعادل ضد هولندا (1-1) الشهر الماضي، لم تشهد تشكيلة برانديلي أي مفاجآت أخرى.

ويعول برانديلي على المهاجم ماريو بالوتيلي صاحب 7 أهداف في 6 مباريات مع فريقه الجديد ميلان بعد انتقاله من مانشستر سيتي الإنجليزي في فترة الانتقالات الشتوية، وقد يزج إلى جانبه بزميله في ميلان الشاب ستيفان الشعراوي أو مهاجم روما أرجنتيني الأصل بابلو أوسفالدو الذي لعب في التشكيلة الأساسية في التمارين أمام ريكاردو مونتوليفو وأندريا بيرلو ودانييلي دي روسي وكلاوديو ماركيزيو.

 وقال برانديلي: “نحب أن نواجه البرازيل بسعادة وسلام نفسي، لكني مدرك أننا نحن الطليان لسنا كذلك. الفكرة هي مواجهة البرازيل كانها مباراة ضمن التصفيات. لدينا 8 لاعبين من يوفنتوس و5 من ميلان لأني أحب أن أعمل مع الكتل”.

ويعتمد برانديلي دفاعيا على ليوناردو بونوتشي وكريستيان ماجيو وماتيا دي شيغليو (20 عاما).

بوفون متحفز

واعتبر الحارس المخضرم جيانلويجي بوفون أن إيطاليا التي تستعد لمواجهة مضيفتها مالطا في تصفيات كأس العالم 2014 الثلاثاء المقبل بعد أن تخوض ودية سويسرا نهاية الأسبوع، تترقب أيضا مواجهة البرازيل في كأس القارات المقبلة: “المباراة الودية ستكون جيدة لنا. لدينا 3 أشهر للتحضير لكأس القارات ونريد الفوز فيها”.

وأضاف بوفون أحد 8 لاعبين من يوفنتوس حامل لقب ومتصدر الدوري الإيطالي: “واجهناالبرازيل عدة مرات في السنوات الأخيرة ولم نحقق النتائج الجيدة أمامهم. مباراة الخميس ستمنح بعض اللاعبين أجوبة مهمة حول المستقبل وقناعاتنا. هذا النوع من المباريات يساعدك على النضوج، بغض النظر عن الأداء الذي تقدمه خلالها”.

ويحوم الشك حول مشاركة قلب دفاع يوفنتوس جورجيو كييليني الذي تلقى ضربة في الكاحل الأيسر في التمارين، لكن المسؤول الطبي إنريكو كاستيلاتشي أكد أنه لا مخاوف حول لياقة اللاعب البالغ 28 عاما.

وتتصدر إيطاليا مجموعتها الأوروبية الثانية في تصفيات مونديال 2014 مع 10 نقاط، فيما لا تشارك البرازيل في التصفيات كونها الوحيدة التي تأهلت مباشرة بصفتها مضيفة البطولة.

وقد تشهد المباراة مبارزة بين المخضرم الإيطالي أندريا بيرلو والشاب أوسكار في خط الوسط، بعدما تواجها هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا في مباراة يوفنتوس وتشلسي، بالإضافة إلى مواجهة جديدة بين الظهير البرازيلي دانيال ألفيش والشعراوي، إذ عانى الأول كثيرا في مباراة برشلونة الإسباني وميلان في ذهاب الدور الثاني من دوري الأبطال.

وعلق بيرلو: “نريد أن نشرف قميص بلادنا بأفضل طريقة. من الممتع خوض مباريات على غرار البرازيل. لا يوجد مباريات ودية في كرة القدم، خصوصا عندما تلعب إيطاليا ويكون منافسها البرازيل”.

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

طارق السكتيوي يكشف حقيقة اقترابه من تدريبالوداد الرياضي أو الجيش الملكي

اخباركم : السبت 01 يوليوز 2023 أماط الإطار الوطني، طارق السكتيوي، اللثام عن الأخبار التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *