الرئيسية » دولية » مقال في الاقتصاد “شركات ممتعددة الجنسية تتوفر على اقتصادات تضاهي كبريات الدول

مقال في الاقتصاد “شركات ممتعددة الجنسية تتوفر على اقتصادات تضاهي كبريات الدول

في مقال مثير صادر عن الجريدة الفرنسية l’expansion يتحدث عن مقارنة واضحة بين الصحة المالية لكبريات الشركات العالمية واقوى الدول الاقتصادية، حيث يبين الصحفيان فرنك ديديو و بياتريس ماثيو معتمدين على احصائيات وبحوث جامعية وارقام رسمية ان كبريات الشركات العالمية أصبحت في صحة مالية تنافس اكبر الدول الإقتصادية  .
واعتمادا على لغة الأرقام فمثلا تصل القيمة المالية لشركة ابل الاميركية إلى 487 مليار دولار حسب أرقام البورصة الأمريكية في شهر يناير 2013 ، هذه القيمة (487 م) تساوي ميزانية دولة كبرى مثل فرنسا،  تعادل أيضا الناتج الداخلي الخام لخمس دول أوربية وهي رومانيا، هنغاريا، سلوفاكيا، كرواتيا، ولتوانيا.
وتبين هذه المقارنة إلى اي حد وصل التطور الاقتصادي و المالي لهذه المجموعات وهذا ما يساهم في ان يكون لها قوة تأثير كبرى على القرار السياسي، الاقتصادي و الاجتماعي، خصوصا في الضرفية الراهنة للدول.
وتستمر المقارنة،  حيث اسرد مثال اخر وهو ان رقم معاملات الشركة الهولندية البريطانية رويال داتش للمحروقات في سنة واحدة يساوي سنتين و نصف من حجم حركية الاقتصاد البريطاني.
والفريد في المقارنة هو ان مدخول رؤساء و مسييرين هذه الشركات يعتدى  رواتب رؤساء اكبر دول العالم، فقد وصل المدخول الإجمالي لتيم كوك رئيس شركة ابل الاميركية إلى 378 مليون دولار في حين لا يتعدى راتب اوباما 400   الف دولار سنويا

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

فوزي لقجع يوضح سبب أقساء حمد الله عن المنتخب

اخباركم : متابعة في وقت سابق سبق أن تطرق رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.