الرئيسية » أخبار » صحف الاثنين: أمريكا لن تعود إلى إعادة طرح قرار توسيع مهمة المينورسو في الصحراء، والمغرب درس إمكانية تسييج الحدود مع الجزائر لوضع حد للهجرة

صحف الاثنين: أمريكا لن تعود إلى إعادة طرح قرار توسيع مهمة المينورسو في الصحراء، والمغرب درس إمكانية تسييج الحدود مع الجزائر لوضع حد للهجرة

صحف بداية الأسبوع من “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن وفدا من البرلمان الأوروبي يستعد منتصف دجنبر المقبل للقيام بزيارة إلى المغرب لتفقد أحوال المهاجرين .. وأن هذه الزيارة لن يكون لها طابع رسمي وإنما هي مبادرة شخصية من بعض النواب المنتمين إلى البرلمان من أحزاب الخضر والأحزاب الشيوعية. مضيفة أن الوفد يريد الوقوف بشكل مباشر على التحولات التي عرفها ملف الهجرة خاصة بعد صدور التقرير الموضوعاتي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان الخاص بالهجرة واللجوء، والتقارير الموازية التي رفعتها منظمات حقوقية التي أكدت استمرار الانتهاكات ضد المهاجرين بالرغم من الإجراءات المتخذة على مستوى عال لبلورة سياسة جديدة لتسوية وضعية المهاجرين.
ووفق ذات اليومية فإن الولايات المتحدة الأمريكية لن تعود في أبريل المقبل إلى إعادة طرح قرار توسيع مهمة المينورسو في الصحراء لتشمل حقوق الإنسان كما وقع في السنة الماضية، وأن الزيارة الملكية التي قام بها الملك محمد السادس أزالت اللبس الذي طبع العلاقات المغربية الأمريكية بعد مقترح الذي كانت واشنطن تعتزم طرحه حول الصحراء، وأن هناك مبررا أخر سيدفع الولايات المتحدة إلى عدم تبني الاقتراح نفسه الذي مفاده أن واشنطن لا تريد أن تفشل مرة أخرى وتضع نفسها في موقف حرج أمام أصدقاء الأمين العام للأمم المتحدة.هذا ما صرح به سعد الدين العثماني وزير الخارجية في النسخة الأولى من حكومة بنكيران.
أما”المساء” فقد أفادت أن التحقيقات التي باشرتها عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع الفرقة الولائية لأمن أنفا بالدار البيضاء بخصوص ملف إطلاق الرصاص على مغربي بحي بوركون بالبيضاء في إطار صراع بين عناصر مافيا دولية للإتجار في المخدرات والسيارات، بينت أن وراء العملية تجار مخدرات جزائريين يقطنون بفرنسا…مشيرة إلى أنه جرى التوصل لهوية مشتبه به آخر مغربي يقيم بفرنسا سبق أن ربط الاتصال أياما بعد الحادث بشقيق الضحية ليخبره بمعلومات تخص الشخصين اللذين كانا على متن سيارة وأطلقا الرصاص على أخيه.
نفس الجريدة كتبت أن المغرب درس إمكانية تسييج الحدود مع الجزائر لوضع حد للهجرة وذلك خلال اللقاء الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالمحطة الجوية الثانية بمطار وجدة أنكاد والذي عرف حضور كل من الجنرال دوكور درمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، ووزير الداخلية محمد حصاد ومسؤولين أمنيين جهويين بمختلف مراكزهم.
تضيف”المساء”أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أكد، خلال لقاء مع أعضاء لجنة المتابعة المكلفة بتتبع الحالة السلفية بالمغرب قرب تعيين مندوب جديد للسجون في ظل شكوى أعضاء اللجنة من غياب مخاطب لهم بعد عزل حفيظ بنهاشم. مشددا على أنه مع تعيين المندوب الجديد للسجون سيتم حل كافة المشاكل المطروحة وأنه سيتم إصلاح الأخطاء التي وقعت سواء خلال فترة مسؤولية بنهاشم أو بعد إعفائه.
نقرأ في “الصباح” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يحجم وزارات بنعبد الله داخل الحكومة إذ وسع صلاحيات وزيره امحند العنصر على حساب أمين عام التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله.
وعلى صعيد آخر قالت “الصباح” أيضا إن الأجهزة الأمنية بالرباط استنفرت مختلف الفرق الجنائية التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، ومصالح الاستعلامات العامة للبحث عن مستثمر بلجيكي اختفى عن الأنظار في ظروف غامضة.
من جهتها”الخبر” أوردت أن عبد اللطيف وهبي، القيادي في في حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، استدعى أربعة وزارء، من بينهم وزير الدولة عبد الله باها، لتقديم أربعة قوانين تنظيمية تهم مجالات متنوعة وذلك بتنسيق مع رئيس مجلس النواب كريم غلاب، وأعضاء مكتب اللجنة ووزير العلاقات مع البرلمان، الحبيب الشوباني.
ذات الصحيفة أفادت أن إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة قال بمراكش “الحكومة الأولى كانت بدون رأس وكانت بدون رجلين تتوفر فقط على اليدين واللسان أما الحالية فتتوفر علىى الرجلين وعلى اللسان دون الرأس واليدين، مضيفا أن “جي 8″ هو من يقود الحكومة الحالية مستغربا من انتقال بنكيران ومزوار من السْبَّان إلى التعْنَاق.
و إلى “الأخبار” التي كتبت خبرا مفاده أن اشتعال مصابيح الإنارة العمومية بعدد من شوارع مدينة الحسيمة نهارا أثار استياء العديد من المواطنين بالمدينة، متهمين المكتب الوطني للكهرباء بصفته الوصي والمسؤول عن مثل هذ الخدمات.
من جهة أخرى أضافت “الأخبار” أن سكان مدينة الخنيفرة مستاؤون من الزيادة في تعريفة النقل الخاصة بسيارات الأجرة الكبيرة بالمدينة، و حسب السكان فإن هذه الزيادة لم تحترم الوضع الإجتماعي للأفراد ولا خصوصية المنطقة التي تعاني شريحة كبيرة من ساكنتها الفقر و الهشاشة

عن أخباركم

شاهد أيضاً

تفاصيل التسجيلات الصوتية التي أسقطت 8 قضاة و 4 محامين وموثقين..

اخباركم : متابعة كشف مصدر مطلع، أن الأبحاث التي تجريها الفرقة الوطنية في ما بات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *