الرئيسية » أخبار » تقدم كبير لفريق العدالة والتنمية في الأدوار الرقابية والتشريعية والتواصلية

تقدم كبير لفريق العدالة والتنمية في الأدوار الرقابية والتشريعية والتواصلية

كشفت إحصائيات تتعلق بالعمل البرلماني للأشهر الماضية من الولاية التشريعية الحالية، عن تقدم كبير لفريق العدالة والتنمية في الأدوار الرقابية والتشريعية والتواصلية، عن باقي الفرق المشكلة للمجلس.

وأظهرت الإحصائيات المذكورة طرح فريق عبد الله بوانو لـ 1401 سؤالا شفويا منذ بداية الولاية الحالية بنسبة تجاوزت 40 في المائة من مجموع الأسئلة الشفوية، وتوجيه 2291 سؤالا كتابيا، بنسبة بلغت 59 في المائة من مجموع الأسئلة الكتابية التي أحالها مجلس النواب على الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان، متقدما على الفريق الاستقلالي الذي بلغت نسبة مساهمته في الاسئلة الكتابية 12 في المائة، وعلى الفريق الاشتراكي الذي بلغت نسبة مساهمته من الأسئلة الكتابية 7 في المائة، في حين لم تتجاوز نسبة الأسئلة الكتابية لنواب فريق الأصالة والمعاصرة 2 في المائة من مجموع الأسئلة، وهي النسبة نفسها التي سُجلت لنواب فريق التقدم الديمقراطي.

أما عن الحصيلة التشريعية لنواب الحزب الذي يقود الحكومة، فقد بلغ مجموع التعديلات التي تقدم بها حوالي 265 تعديلا مست مشاريع قوانين، في حين بلغ مجموع مقترحات القوانين التي تمت إحالتها على مكتب مجلس النواب من طرف أكبر فريق بالمجلس، 21 مقترحا.

وعن طلبات عقد اللجان الدائمة، بلغ مجموع الطلبات التي تقدم بها فريق العدالة والتنمية 68 طلبا، منها 19 طلبا يهم تنظيم مهام استطلاعية كان آخرها، طلب تنظيم مهمة استطلاعية لمناجم ايميضر، متبوعا بالفريق الاشتراكي ثم الفريق الاستقلالي.

وحسب الإحصائيات المشار إليها، فقد تجاوز عدد الملتمسات التي وجهها نواب المصباح إلى أعضاء الحكومة ورؤساء مؤسسات عمومية، 1000 ملتمس، تخص مواضيع محلية.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يمثل جلالة الملك في مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية

اخباركم : 19 سبتمبر 2022 لندن – مثل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.