الرئيسية » أخبار » الملك يترأس مجلسا وزاريا..ويعين خالد سفير واليا جديدا على البيضاء

الملك يترأس مجلسا وزاريا..ويعين خالد سفير واليا جديدا على البيضاء

عين الملك محمد السادس، خالد سفير واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، عاملا على عمالة الدار البيضاء، خلفا لمحمد بوسعيد الذي التحق بالحكومة الجديدة كوزير للمالية، وذلك باقتراح من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ومبادرة من وزير الداخلية محمد حصاد. كما عين الملك يحيى بايا، عاملا على إقليم برشيد.

هذه التعيينات الملكية جاءت عقب انعقاد مجلس الوزراء، والذي ترأسه الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء، بالقصر الملكي بالرباط، حيث تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، وعلى التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2014، ومشروعي مرسومين يتعلقان بالأطباء العسكريين، وعدد من الاتفاقيات الدولية.

وأورد الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، ضمن تصريح له عقب مجلس الوزراء، بأن محمد بوسعيد، وزير المالية الجديد، قدم عرضا حول التوجهات العامة لمشروع القانون المالي، أبرز فيه أن المشروع يأتي في سياق وطني يتميز بمردود فلاحي جيد، وتحسن مؤشرات المهن الدولية للمغرب، وارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وعائدات القطاع السياحي، وكذا التحسن الملحوظ في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ويتوخى المشروع، وفق عرض بوسعيد، استكمال الصرح المؤسسي الوطني، وتسريع وتيرة الإصلاحات الهيكلية الكبرى، وتحفيز النمو والاستثمار، مع التحكم في عجز الميزانية، فضلا عن تحسين التشغيل، وتعزيز آليات التماسك الاجتماعي.

وشدد وزير المالية الجديد على أن المشروع يهدف إلى مواصلة تفعيل الاستراتيجيات القطاعية، والاحتفاظ بالإعفاء الضريبي، لفائدة الفلاحين الصغار والمتوسطين، ودعم التشغيل خاصة لفائدة الشباب، من خلال إقرار نظام المقاولة الذاتية، ومواصلة دعم القدرة الشرائية للمواطنين، خاصة من خلال دعم أسعار المواد الأساسية.

وصادق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات الدولية تهم على الخصوص، المجال السمعي البصري، وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، إجراءات مكافحة غسل الأموال وتجميد وحجز ومصادرة الأموال المتحصلة من الجريمة، والعمال المهاجرين، والمحميات الطبيعية، بالإضافة إلى انضمام المملكة إلى المعاهدة المنقحة لإنشاء تجمع دول الساحل والصحراء، الموقعة في فبراير الماضي من السنة الجارية.

 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

الشرطة تنفي واقعة طعن مختل عقلي لعدد من الضحايا بشوارع الرباط وتربطها بحادثة سير مميتة

اخباركم : 2022/09/28 تنفي المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صحة التسجيل الذي تداوله مستعملو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.