الرئيسية » أخبار » المجلس الحكومي يصادق بتحديد شروط وكيفيات عنونة المنتجات الغذائية

المجلس الحكومي يصادق بتحديد شروط وكيفيات عنونة المنتجات الغذائية

صادق المجلس الحكومي، الذي انعقد امس الخميس 21 مارس 2013، تحت رئاسة عبد الاله بنكيران، على مشروع مرسوم رقم 389-12-2، بتحديد شروط وكيفيات عنونة المنتجات الغذائية، تقدم به وزير الصناعة التقليدية نيابة عن وزير الفلاحة والصيد البحري.

ويأتي هذا المشروع، ، تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 08-10-1 بتاريخ 11 فبراير 2010 وبموجب القانون رقم 83-13 المتعلق بزجر الغش في البضائع الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 108-83-1 بتاريخ 5 أكتوبر 1984،.

ويهدف المشروع، يضيف البلاغ الحكومي، إلى تزويد المستهلكين بجميع المعلومات المهمة والشاملة والمتعلقة بالإسم والمكونات والجانب الغذائي ومدة صلاحية المنتجات الغذائية من خلال وضع عنونة واضحة وشاملة. كما يحدد المشروع العناصر المكونة والخصائص وأشكال البيانات والكتابات التي يجب أن تبين على دعائم عنونة المنتجات الغذائية التي حجزت من أجل البيع أو عرضت للبيع أو بيعت أو وزعت بالمجان أو استوردت وكذا كيفيات العنونة الغذائية.

كما يفرض هذا المشروع، يقول ذات البلاغ،  الإعلان على وجود مواد أو عناصر قد تسبب الحساسية. و بالنظر إلى الصعوبات التكنولوجية والتجارية التي قد تؤثر على التزويد المنتظم للسوق الوطنية لبعض المنتجات الغذائية، فإن هذا المشروع ينص على تسهيلات للمهنيين من خلال إدخال إمكانية إعادة مطابقة العنونة، بما في ذلك العنونة باللغة العربية.


 

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

جلالة الملك محمد السادس يعزي الملك تشارلز على إثر وفاة الملكة إيليزابيت الثانية

اخباركم : الرباط بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى صاحب الجلالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.