الرئيسية » اقتصاد » السيد بوليف يستعرض أمام الأمينة العامة لمنظمة “مجتمع الديمقراطيات. التحول الديمقراطي بالمغرب

السيد بوليف يستعرض أمام الأمينة العامة لمنظمة “مجتمع الديمقراطيات. التحول الديمقراطي بالمغرب

 عقد السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اليوم الجمعة بالرباط، لقاء عمل مع السيدة ماريا ليسنر، الأمينة العامة لمنظمة “مجتمع الديمقراطيات”، استعرض خلاله التحول الديمقراطي بالمغرب. وأبرز بلاغ للوزارة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن السيد بوليف، أكد خلال هذا الاجتماع، على جو الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به المملكة بفضل التحولات السياسية والديمقراطية والأوراش الإصلاحية الهيكلية الكبرى التي عرفتها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت من تثبيت الاختيار الديمقراطي بالمغرب، ومن تحديث أدوار الدولة، وتحقيق تنافسية الاقتصاد الوطني وتمنيعه، مع ضمان انفتاحه على الاقتصاديات العالمية. وأضاف السيد بوليف أن كل هذه التحولات قد أدت إلى تحقيق الانتقال الديمقراطي المنشود للمملكة في إطار الاستقرار والاستمرارية . كما استعرض الوزير بهذه المناسبة، حسب البلاغ، المشاريع الكبرى والإصلاحات الهيكلية التي تقودها الحكومة، بما فيها ورش إصلاح منظومة العدالة، وورش الجهوية الموسعة، وورش الحكامة المؤسساتية، وورش الشفافية الإدارية والحق في الوصول إلى المعلومة، وورش تحسين مناخ الأعمال وتبسيط المساطير الإدارية.

ومن جانبها، أبرزت السيدة ماريا ليسنر الأدوار الذي تلعبها منظمة “مجتمع الديمقراطيات” في دعم الممارسات الديمقراطية في دول العالم ، ومساندة النماذج والاختيارات الديمقراطية في الدول الناشئة. ونوهت بهذه المناسبة، بالتجربة المغربية المتميزة التي تعتبر نموذجا واعدا على المستوى العربي والقاري ، كما عبرت عن تقديرها للمجهودات التي تبذلها المملكة ، والرامية بالخصوص إلى القيام بالإصلاحات والأوراش الكبرى على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

يذكر أن هذه المنظمة تتشكل من تحالف يضم 24 حكومة عضوا من مختلف البلدان الديمقراطية و 150 دولة مشاركة.

وتندرج زيارة الأمينة العامة لمنظمة “مجتمع الديمقراطيات” في إطار تطلع المغرب للحصول على العضوية في مجلس إدارة هذه المنظمة.

 ب/ع ص /خ ع

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

عائشة الشنا : في ذمة الله

أخبتركم : هيئة التحرير توفيت المناضلة الحقوقية عائشة الشنا (82 سنة)، صبيحة اليوم الأحد 25 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.