الرئيسية » رياضة » الدورة الدولية الثانية لحراس المرمى تحمل إسم “دورة علال بن قصو

الدورة الدولية الثانية لحراس المرمى تحمل إسم “دورة علال بن قصو

“دورة المرحوم علال بن قصو”

الدورة الدولية الثانية في تكوين حراس المرمى

من 30 دجنبر 2013 إلى 04 يناير 2014 بالدار البيضاء

تنظم جمعية محترفي حراس المرمى في الفترة ما بين 30 دجنبر 2013 و 04 يناير 2014 بالدار البيضاء الدورة الدولية الثانية في تكوين حراس المرمى بمختلف الأعمار. وقد تقرر إطلاق اسم “دورة المرحوم علال بن قصو” على هذه النسخة تكريما لعطاءات المرحوم وترسيخا لمبدأ الاعتراف بما قدمه للكرة الوطنية سواء على مستوى المنتخبات أو الفرق كحارس مرمى متميز ومدرب فيما بعد.

كانت انطلاقة العملاق “علال بن قصو” مع فريق الجيش الملكي في فئة الشبان عام 1959، و تم اختياره ضمن المنتخب المغربي للشبان، وفي موسم 1962 – 1963 أصبح الحارس الرسمي لفريق الجيش الملكي،  وفي هذا الموسم التحق بالمنتخب الوطني للكبار، وكانت أول مقابلة يلعبها كانت مقابلة ودية جمعت بين المغرب و فرنسا و كان الانتصار حليفا للمنتخب المغربي بنتيجة 2 -1

ومن أهم مشاركاته مع المنتخب المغربي، نذكر منها للمثال لا للحصر، اولمبية طوكيو 1963 ، مكسيكو 1968 ، و ألمانيا 1972 ، و شارك كذلك في ثلاث ألعاب البحر الأبيض المتوسط في نابل 1963 ، تونس 1967 ، و أزمير 1971،  بالإضافة إلى المشاركة الشهيرة في كأس العالم بمكسيكو 1970 ،كما شارك كذلك في كأس إفريقيا للأمم و البطولة العالمية العسكرية وقد حمل القميص الوطني في 116 مقابلة دولية.

بعد انتهاء مشواره كحارس مرمى مارس مهنة التدريب، و درب المغرب التطواني سنة 1984 و الاتحاد الزموري للخميسات سنة 1985.

وقد جاء هذا التكريم للمرحوم بالدورة الدولية الثانية لتكوين حراس المرمى كعربون بسيط عن مكانة جيل ساهم في إعلاء راية الوطن وإبراز الكرة المغربية في أكبر المحافل الدولية. هذه فرصة لتمتين و تثمين العلاقة بين جيل أسس الكرة الوطنية و عاش الاحتراف الحقيقي ذلك المبني على الأساس البدني، الفكري ، الوجداني  و الروحي و بين جيل لازال يبحث عن هويته الرياضية في ضل أزمة النتائج.

دورة المرحوم علال بن قصو ستعرف مشاركة حراس المرمى من مختلف الدول من فرنسا، موريتانيا، ساحل العاج، الجزائر و النيجر والمغرب البلد المنظم.

ويكون برنامج الدورة موزع على الشكل التالي:

–         حصص في التأطير النفسي والذهني مع الدكتور “عبد القادر زوكار” لإكساب الحارس مجموعة من المهارات للثقة في النفس، التعامل والسيطرة  على ضغط التداريب و المقابلات، إكساب الحارس المتدرب مهارات التركيز و التفكير الإيجابي.

–         حصص تدريبية في مختلف المجالات لاسيما التقني كطريقة التحركات , الإرتماءات و الالتقاط الكرات الهوائية و الأرضية دون إغفال الجانب التكتيكي لحارس المرمى كطريقة غلق الزوايا, التموضع أثناء الهجمات المضاضة أو تأطير وتوجيه المدافعين في مختلف وضعيات اللعب.

–         ­حصص في المرافقة الشخصية تحت إشراف “الأستاذ والمحاضر الدولي محمد بوفريوا” لتمكين المشارك كيف ما كان سنه من تحديد مساره الرياضي ووضع أهداف وطريقة العمل على المستوى القصير، المتوسط والبعيد وأيضا تزويده بأليات لإبراز قدراته وكفاءاته.

–         حصص التحليل بالفيديو للتداريب وأيضا لمقابلات دولية ووطنية قصد التعرف وإدراك مكامن و أسباب الأخطاء و أيضا الوقوف على مميزات الحارس المحترف داخل رقعة الملعب.

–         حصص تطبيقية و نظرية في أخلاقيات الممارسة الرياضية مع المحاضر الدولي “إدريس المغاري”.

مجموع الأنشطة و الورشات المبرمجة تجعل من “دورة المرحوم علال بن قصو” المجال الوحيد على المستوى العربي و الإفريقي لتكوين شامل للشباب الرياضي المتخصص في حراس المرمى، يقول جلالة الملك محمد السادس نصره الله في رسالته الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية حول الرياضة بالصخيرات سنة 2008 ” …وكيفما كان الحال، فإن النتائج الجيدة لا يمكن تحقيقها بدون تهيئ جدي واحترافي للفرق الوطنية، للمنافسات القارية والجهوية والدولية، كما أنها تتطلب ، بالضرورة ، التكوين الجيد…”.

جمعية محترفي حراس المرمى تأخذ على عاتقها المساهمة الفعالة في التكوين القاعدي الذي يتلائم و المتطلبات العالمية في التكوين الإحترافي لحراس المرمى ويمكن الرجوع للموقع الإلكتروني www.gardienspro.com  للتسجيل أو التعرف أكتر عن أدق تفاصيل التكوين و أنشطة جمعية محترفي حراس المرمى.

المرجو من فضلكم الإشارة  مقالكم إلى موقع الجمعية   ليتمكن المهتم  بالمشاركة من التسجيل و لكم منا جزيل الشكر

 

عن أخباركم

شاهد أيضاً

مخالفات مهنية تدفع الحموشي لمعاقبة شرطيين دراجيان بالرباط

اخباركم : 2022/10/01 أصدر المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي عقوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.