الرئيسية » علوم وتكنولوجيا » ابل تزيح كوكاكولا عن عرش الصدارة

ابل تزيح كوكاكولا عن عرش الصدارة

تمكنت شركة “أبل” من الاستحواذ على المركز الأول لتصبح العلامات التجارية الأعلى قيمة حول العالم لعام 2013، لتضع بذلك حدا لتاريخ دام 13 عاما كانت فيه شركة “كوكاكولا” الأولى دون منازع.
وبحسب تقرير لشركة “إنتر براند” المتخصصة في استشارات العلامات التجارية والمملوكة لمجموعة “أومنيكوم” تراجعت شركة “كوكاكولا” إلى المركز الثالث، خلف “أبل”، و “غوغل” التي استحوذت على المركز الثاني.
يذكر أن شركة “إنتربراند” تقوم كل عام بإنشاء قائمة سنوية لأعلى 100 علامة تجارية قيمة منذ عام 2000، إذ تستند الشركة العالمية التي يقع مقرها الرئيسي بمدينة نيويورك، في تقريرها السنوي، على تصورات السوق ومعايير الأداء المالي والتغطية الجغرافية وغيرها من المعايير، وفقا لبوابة الأخبار التقنية العربية.
واللافت للنظر في التقرير هو سيطرة شركات التقنية على 6 مراكز من أصل المراكز العشر الأولى، إذ جاءت شركة “آي بي إم” بالمركز الرابع، ثم “مايكروسوفت” بالخامس، و “سامسونغ” و “إنتل” بالمركزين الثامن والتاسع.
وقدرت قيمة العلامة التجارية لشركة “أبل” ب 98.3 مليار دولار أميركي، وبمعدل زيادة عن العام الماضي 2012 بمقدار 28%، بينما قدرت قيمة علامة شركة “غوغل” ب 93.3 مليار، ولكن بمعدل زيادة سنوية أكبر من “أبل” وصل إلى 34%.
وللمقارنة، كان يتصدر ترتيب قائمة الشركات الأعلى قيمة تجارية حول العالم لعام 2012، “كوكا كولا”، ثم “أبل”، و “آي بي إم”، و”غوغل”، و “مايكروسوفت”، ثم “جنراك إلكتريك”، و “ماكدونالز”، ثم “إنتل”، ثم “سامسونغ”، و”تويوتا

عن أحمد العرفاوي

أحمد العرفاوي صحفي مغربي متخصص في المقالات السياسية، وأكتب كذلك في الرياضة وباقي المجالات.

شاهد أيضاً

المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك تنضم حفل تخرج الفوج التاسع والعشرين من مهندسي الدولة برسم السنة الجامعية 2017-2018 ،بشراكة مع مجموعة فياط (FCE Group )

نظمت المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ،بشراكة مع مجموعة فياط FCE Group )  يوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *