الرئيسية » أخبار » أبرز عناوين الصحف المغربية 16-11-2013

أبرز عناوين الصحف المغربية 16-11-2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم السبت..16/11/2013

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي يدعو إلى رفع الضريبة على شركات الاتصالات وضخ 840 مليون درهم في صندوق التماسك الاجتماعي.. دعا الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى رفع الضريبة المفروضة على شركات الاتصالات إلى 37 بالمائة ووضعها في نفس الخانة الضريبية المفروضة على المؤسسات ذات الربح العالي. الفريق اقترح ضخ مداخيل هذه الزيادة التي تقدر ب 840 مليون درهم في صندوق التماسك الاجتماعي.

* العلم:

– سحب مقترح قانون تفعيل رسمية الأمازيغية في سرية تامة…الفريق النيابي لحزب “الأحرار” أخلف وعده مع قضية استراتيجية وطنية هي الأمازيغية وذلك من خلال ما قام به رئيس الفريق الذي سحب مقترح القانون التنظيمي المتعلق بمراحل تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة ذات الأولوية.

* الأحداث المغربية:

– في اختتام أشغال المؤتمر الوزاري الإقليمي حول أمن الحدود.. إعلان الرباط يعتمد قرارات عملية لحماية حدود منطقة الساحل، من بينها إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود وإنشاء فرق عمل قطاعية في مجالات الأمن والاستخبارات والجمارك والعدل، بالإضافة إلى تعزيز تبادل المعلمات بأمن الحدود بين دول المنطقة لمواجهة التهديدات الأمنية.

* صحيفة الناس:

– قضاة جطو يفتحصون صندوق الإيداع والتدبير.. إذ كشف رئيس الغرفة الأولى للمجلس الأعلى للحسابات وجود قضاة المجلس في صندوق الإيداع والتدبير قصد إجراء عملية افتحاص وتدقيق مالي لأول مرة في تاريخ هذه المؤسسة المعروفة بكونها الذراع المالي للدولة. الافتحاص يدخل بحسب ذات المصدر في سياق مراقبة التدبير واستعمال الأموال العمومية في مؤسسات الدولة والجماعات المحلية والمرافق المسيرة في إطار عقود التدبير. – ميلود الشعبي يستنجد بابن جلون لإنقاذ “ينناهولدينغ” من أزمتها المالية.. ميلود الشعبي مالك الهولدينغ عرض على عثمان بن جلون اقتناء حصة 40 بالمائة من رأسمال المجموعة بالمراكز التجارية المعروفة ب “أسواق السلام”º ومصادر كشفت أن عددا من شركات الشعبي مدينة بقروض مالية تزيد عن 180 مليون درهم لبنك ابن جلون.

* النهار المغربية:

– الرميد يتغيب عن المناظرة الوطنية للمحامين.. ففي سابقة من نوعها تغيب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عن حضور أشغال هيئة المحامين بالمغرب بدون من مبرر. مكتب الهيئة قرر تنظيم وقفة احتجاجية يوم 29 نونبر الجاري أمام البرلمان في إطار مسلسل الدفاع عن الملف المطلبي للجمعية وتعبيرا عن استمرار رفض مضامين ميثاق إصلاح العدالة.

* البيان:

– المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود الذي انعقد أول أمس الخميس بالرباط دعا إلى إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة ضباط مكلفين بأمن الحدود في بلدان منطقة شمال إفريقيا والساحل والصحراء للاستفادة من تجارب الدول والشركاء الآخرين. ويتوخى هذا المركز تأمين تبادل التجارب والخبرات حول تدبير الأمن، وفق ما جاء في إعلان الرباط الذي توج أشغال هذا المؤتمر. – وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الخميس، أنه لا يمكن الزيادة في أسعار الخبز إلا بإذن من الحكومة، وفقا للقانون. جاء ذلك خلال لقائه بالصحافة عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة.

* لوبنيون:

– المؤتمر الوزاري الإقليمي الثاني حول أمن الحدود يتوج بإعلان الرباط الذي دعا الدول الأعضاء إلى تعزيز التعاون الأمني. كما دعا ممثلو قرابة عشرين دولة مشاركة في المؤتمر إلى إقامة مركز إقليمي للتكوين والتدريب لفائدة الضباط المكلفين بأمن الحدود وإنشاء فرق عمل قطاعية في مجالات الأمن والاستخبارات والجمارك والعدل. – الزيادة في سعر الخبز لن تتم دون موافقة الحكومة.. هذا ما أكده وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في ندوة صحفية عقدها عقب انتهاء المجلس الحكومي أول أمس الخميس.

* ليبيراسيون:

– اشتراكيو ضفتي المتوسط يجددون رفضهم للأصولية ولكافة التهديدات ضد استقرار المغرب العربي، مؤكدين على أن جمود مشروع المغرب العربي يحرم المنطقة من فرص للتنمية وبناء مستقبل أفضل. – المغرب بات يفرض نفسه كوجهة مفضلة للطبقة المتوسطة الفرنسية من الأطر والمقاولين وأصحاب المهن الحرة رغبة في الامتيازات التي يمنحها المغرب. والمحامية المتخصصة في المنازعات الجبائية مانون سيراكزيك-لابورط اعتبرت، في حوار مع الجريدة، أن الامتيازات التي تمنحها المنظومة الجبائية المغربية تعد عاملا أساسيا وراء هذه الظاهرة.

* الخبر:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تفتح تحقيقا في اختلالات التعاضدية العامةº حيث دخلت القضية منعطفا حاسما من خلال دخول الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ملف الاختلالات التي رصدها تقرير المفتشية العامة لوزارة المالية بعد الشكاية التي وجهتها نقابة اللجان العمالية المغربية حول ما أسمته ب”الاختلالات الإدارية والمالية” التي تعرفها التعاضدية. – هل سينجح الحسين الوردي في معركته ضد لوبي الصناعة الدوائية، الحكومة تستعد لتخفيضها عبر مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم. حيث أكدت الوزارة أنه ثبت من خلال الدراسات والأبحاث المنجزة في السنوات الأخيرة أن سعر الأدوية بالمغرب مرتفع بالمقارنة مع الدول ذات المستوى الاقتصادي المماثل. – نقابة الاتحاد الاشتراكي (الفدرالية الديموقراطية للشغل) تتهم ابن كيران ب”العجز” خاصة في تدبير الشأن العامº مستنكرة، في بلاغ، توجهات الحكومة التي وصفتها ب”التقشفية ” من خلال مشروع قانون المالية لسنة 2014.

* العاصمة بوست:

– عودة علي الفاسي الفهري إلى رئاسة جامعة كرة القدم، بعدما أصدرت لجنة الطوارئ في الفيفا أمس الجمعة قرارا يقضي بإلغاء الجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدمº ووزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إنه ليس مخولا للتعليق على قرار الفيفا بشأن إلغاء “جمع الصخيرات”، مضيفا أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هي المعنية بهذا القرار. – حسن وهبي، رئيس جمعية هيئات المحامين في المغرب، يدعو المحامين إلى “الجهاد الأكبر” لتحقيق مصالح المهنةº داعيا، في كلمته الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول القانون المنظم لمهنة المحاماة المنعقدة في فاس، إلى تعبئة المحامين لإنجاح الوقفة الوطنية الاحتجاجية المقرر خوضها يوم 29 نونبر الجاري.

* الصحراء المغربية:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال، خلال اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن فوز المغرب بمقعد بمجلس حقوق الإنسان، حائزا على 193 صوتا، يعكس مصداقية بلادنا على مستوى المجهودات التي بذلت من أجل النهوض بحقوق الإنسان، كما يعكس الثقة في الاختيارات التي انتهجتها بلادنا”. وأنيس بيرو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، أكد أن التوجه الذي انخرطت فيه بلادنا حول الهجرة كان محط تقدير دولي. – عبد السلام أبودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قال، في حديث للجريدة، أن دور المجتمع المدني في استرداد الأموال المنهوبة يتجلى أحيانا في فضح الاختلاسات وتتبعها، مؤكدا على ضرورة وجود إرادة سياسية لدى البلد الذي يستفيد من هذه الأموال من أجل ردها إلى الدولة التي نهبت منها

عن أخباركم

شاهد أيضاً

القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية بعيدا عن أية حسابات ضيقة (السيد بوريطة)

اخباركم : و م ع القاهرة – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.