الرئيسية » مجتمع » تأمين عبور السكك الحديدية.. حذف 170 ممرا مستويا وتعويضها بقناطر وممرات تحت أرضية

تأمين عبور السكك الحديدية.. حذف 170 ممرا مستويا وتعويضها بقناطر وممرات تحت أرضية

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه تم، نهاية ماي 2017 ، حذف 170 ممرا مستويا من أصل 180 مبرجمة في إطار برنامج تأمين عبور السكك، وتعويضها بمنشآت فنية من قناطر وممرات تحت أرضية.. وذلك من أصل 180 ممرا مبرمجا.

وقال المكتب إنه برنامج مكن من تجهيز 205 ممرات مستوية غير محروسة من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز، ومن بناء 960 كيلومترا من الأسوار لمكافحة التسلل، من أصل 1200 كيلومتر مبرمجة، وبناء 15 ممرا للراجلين، من بين 40 آخر في طور البناء.

وحقق البرنامج، حسب المكتب، نتائج ملموسة إيجابية، خلال الفترة 2011- 2016، حيث سجل انخفاض بنسبة 91 في المائة من الحوادث التي تقع في الممرات المستوية، وانخفاض بنسبة 94 في المائة في عدد القتلى في الممرات المستوية، وبنسبة 47 في المائة في عدد الحوادث في السكك الحديدية.

يشار إلى أن هذا البرنامج كلف ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم خلال السنوات الماضية، وأنجز بشراكة مع الفاعلين المعنيين كوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعات والجهات.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية أعلن عن حملات تواصلية للتوعية والتحسيس عبر وسائل الإعلام، بتعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والهلال الأحمر المغربي والسلطات المحلية.

وتشتمل الحملة التحسيسية، التي ستنطلق هذه السنة تحت شعار “جميعا لنجعلها أكثر أمانا”، على العديد من الإجراءات منها بث وصلات تحسيسية على أثير عدد من المحطات الإذاعية الوطنية من أجل التوعية، واعتماد ملصقات تحسيسية في المحطات من أجل الحث على السلوك الصحيح لعبور السكة، والقيام بحملات توعية في 30 ممرا مستويا و30 نقطة حساسة عبر الشبكة الحديدية.

 

عن أخباركم

شاهد أيضاً

شاهد لحظة إعتقال ناصر الزفزافي من أمام منزله بالحسيمة من قبل رجال الأمن

تداول نشطاء على مواقع التواصل فيديو  يوثق للحظة اعتقال زعيم حراك الريف ناصر الزفزافي من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *