الرئيسية » صحة وطب » أطباء يطالبون الحكومة بإصدار مدونة للأخطاء الطبية وينتقدون المتابعة على أساس القانون الجنائي

أطباء يطالبون الحكومة بإصدار مدونة للأخطاء الطبية وينتقدون المتابعة على أساس القانون الجنائي

انتقدت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، اعتقال أطباء بتهمة الخطأ الطبي على أساس القانون الجنائي ، و كذا الاستماع إلى أقوالهم  ،  دون حضور ممثل عن هيئة الأطباء كما ينص عليه  قانون الهيئة الوطنية  للأطباء  .

معتبرة أن  المتابعة على أساس القانون الجنائي و الاستماع إلى أقوالهم  ،  دون حضور ممثل عن هيئة الأطباء  ، تشكل حيفا و ظلما بالنسبة  للأطباء المتهمين باعتبارهم  مجرمين ،  وهو ما يتسبب في إساءة   معاملتهم و الإساءة  إلى سمعتهم .

وطالبت  النقابة ،  بضرورة إحداث تشريع  قانوني يخص الخطأ الطبي ، وذلك أمام وجود فراغ قانوني فضيع ، مما يجعل القضاء يستند على القانون الجنائي لأجل البث في القضايا و إصدار  الأحكام .

كما طالبت ، بإصدار مدونة للأخطاء الطبية على غرار مدونة حوادث السير و حوادث الشغل لكي ينصف الأطباء و المرضى أو  ذويهم .

مشددة على أن الخبرة الطبية تلعب دورا محوريا في إصدار الأحكام ، وأن  هيئة الأطباء  هي المعنية بتعيين لجان للخبراء لدراسة الملفات.

ووقفت النقابة ، على ان مجمل القضايا التي تنعت بالخطأ الطبي هي فقط مضاعفات وتعقيدات عمليات جراحية أو لأدوية  موثقة في جميع الدراسات العالمية ، مشيرة إلى  أن نسبة صفر خطر و كذالك نسبة نجاح العملية الجراحية  و العلاج بنسبة 100 بالمائة هي  غير منطقية و غير موجودة ؛ غير  أن الأطباء  ملزمون بتوفير جميع الشروط الضرورية من اجل سلامة المريض و من واجبه الاستعانة بجميع المعطيات العلمية و التقنية عند التطبيب لكنه غير ملزم بالعلاج و غير مسئول عن المضاعفات الجانبية ، وأن على المريض ان يتحمل مسؤوليته عند اتخاذ  قرار إجراء عملية جراحية  أو إخضاعه لمناهج دوائية .

وأشارت النقابة إلى أن مثل هذه القضايا تتخذ  في المجتمع المغربي  طابع الدعاية و التشهير من  خلال بعض  المواقع الاجتماعية  التي تنتهز الفرصة للعبث بثقة  المواطنين من اجل المتاجرة لنشر  التشنيعات و التحرش بالأطباء المعنيين بالأمر كما يروجون أحكام  مسبقة على الأطباء  قبل ان يقول القضاء كلمته و في بعض الأحيان يكون لها أثرا سلبيا على قرار المحكمة و ينعكس على الطبيب و عائلته و على الأسرة الطبية.

و المشرع و كذالك هيئة الأطباء من اجل إصدار مدونة المسؤولية المدنية للأخطاء الطبية من اجل رفع الحيف عن الاطباء و تعويض الضحايا حسب مسطرة قانونية عادلة و واضحة.

و طالبت النقابة أرباب المصحات  ، بتعميم وثيقة  الإبراء من اجل التخفيف من وتيرة  المتابعات القانونية وحدة الأحكام  القضائية ، وذلك في انتظار  صدور تشريع  قانوني  يخص  المسؤولية المدنية للأخطاء الطبية .

العلم

عن أخباركم

شاهد أيضاً

الوردي:حوالي مليوني شخص في المغرب يتجاوز سنهم العشرين مصابون بداء السكري

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، اليوم الاثنين 04 أبريل بالرباط، إن حوالي مليوني شخص في المغرب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *