الرئيسية » رياضة » بطولة المغرب:انطلاق الأدوار النهائية للدورة ال17 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)

بطولة المغرب:انطلاق الأدوار النهائية للدورة ال17 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)

انطلقت عصر الاثنين، الأدوار النهائية للدورة ال17 لجائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، برسم بطولة المغرب لسنة 2016، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للفروسية من 23 إلى 29 ماي الجاري بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط والبالغة قيمة جوائزها 1 مليون و443 ألفا و 500 درهم لفئة الكبار و241 ألفا و500 درهم لفئة الشبان، أي ما مجموعه 1 مليون و685 ألف درهم.

وتأتي هذه التظاهرة بعد المسابقات الجهوية والبين جهوية التي نظمت من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس ب 20 مدينة مغربية، بمشاركة 22 سربة تم اختيارها، وتمثل مختلف جهات المغرب، منهما 16 سربة فئة الكبار تتجاوز أعمارها 17 سنة ، وحوالي 6 سربات فئة الصغار تتراوح أعمارها ما بين 12 و 16 سنة، تشارك في بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية.

واستمرت مراحل المباريات الجهوية للتبوريدة شهرين بمشاركة 322 سربة تمثل مختلف جهات المملكة، وتمكنت خلال المرحلة الأولى 29 سربة من فئة الكبار و 8 سربات من فئات الصغار من التأهل إلى مرحلة المباريات البين جهوية لبني بلال، إضافة إلى 28 سربة من فئات الكبار و 11 سربة من فئات الصغار تمكنت هي الأخرى من التأهل إلى المباريات البين جهوية لمكناس.

وتصل قيمة جوائز المباريات النهائية حوالي 1.443.500.00 درهم بالنسبة للسربات فئة الكبار، و 141.500.00 درهما بالنسبة للسربات فئة الصغار.

واعتمد لجنة التحكيم في اخيتاراتها على مجموعة من المعايير، منها على الخصوص، جودة الخيول، الزخارف والملابس التقليدية فيما يتعلق بمكونات  » حادة  » (HADDA) و التبوريدة.

كما تم الأخد بعين الاعتبار الانطلاقة الصحيحة والسرعة السباق وطريقة التعامل وإمساك السلاح الناري، زيادة على الطلقة الموحدة وتناغمها في وقت واحد، اعتمادا على معايير  » الطلقة ».

ويتم تنقيط طريقة تقديم السربة على مقياس من 25 نقطة، بحيث تمنح لجودة الخيول 8 نقاط، والزخارف 6 نقاط، والملابس التقليدية 6 نقاط، ثم 5 نقاط لتناسق الخيول. وتقوم كل سربة بثلاث جولات، وفقا لخصائص كل جهة من جهات المملكة.

وم ع

عن أخباركم

شاهد أيضاً

طارق السكتيوي يكشف حقيقة اقترابه من تدريبالوداد الرياضي أو الجيش الملكي

اخباركم : السبت 01 يوليوز 2023 أماط الإطار الوطني، طارق السكتيوي، اللثام عن الأخبار التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *